close menu

ملف طبي موحد لكل مريض بالمستشفيات والاستغناء الكلي عن المعاملات الورقية

ملف طبي موحد لكل مريض بالمستشفيات والاستغناء الكلي عن المعاملات الورقية
المصدر:
المدينة

قال مدير إدارة الصحة الإلكترونية بمحافظة جدة وائل السقاف إن الشؤون الصحية بالمحافظة تعتزم الاستغناء تدريجيًّا عن الأوراق والتحوّل إلى التعاملات الإلكترونية عبر موقعها mohj.gov.sa الذي يدشن قريبًا بهدف تسهيل الخدمات الصحية للمواطن والمقيم.

وأوضح خلال جولة ميدانية لـ»المدينة» في إدارة الصحة الإلكترونية أن جميع مستشفيات جدة مرتبطة بالموقع، وهو ما يسهل على الكثير من المواطنين والمقيمين عدم حضورهم للمديرية الشؤون الصحية بجدة وإنهاء إجراءاتهم إلكترونيًّا بدون عناء عبر الموقع، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من 4 مستشفيات، وبعض المراكز الصحية الكبرى بخصوص نقل معلومات المرضى، بحيث يكون هناك ملف طبي موحد لكل مريض تعتمد عليه المستشفيات والمراكز الصحية، وبيّن بأن هذا الخدمة تخدم المريض عند مراجعته لأي مركز صحي أو مستشفى.

وأوضح السقاف بأنه العمل جارٍ على باقي المستشفيات والمراكز الصحية الأخرى في منطقة جدة بخصوص الملف الموحد لكل مريض، وبيّن بأن هذا البرنامج يشمل فقط القطاع الحكومي، ولكن سوف يشمل هذا البرنامج القطاع الخاص في المستقبل القريب.

مراقبة تقنية

وأشار السقاف بأن 90% من المستشفيات مراقبة إلكترونيًّا في ظل سيطرة أمنية قوية ومتابعة مستمرة من قبل قوة عاملة لديها خبرة في هذا المجال، وإنه يوجد غرفة خاصة بنقل قاعدة البيانات عند حصول أي كارثة.

وأكد أن المملكة تولي اهتمامًا كبيرًا للتحوّل إلى نظام التعاملات الإلكترونية الحكومية، لما تقدمه مفاهيم التعاملات الإلكترونية الحكومية من أهمية كبيرة وسرعة في الإنجاز ودقة في التعامل.

وقال إن هذه التعاملات ستغني عن الأوراق، وتسرع من تجاوب الموظفين للمعاملات، وأكد حرص ومتابعة والتوجهات المستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وزارة الصحة ومدير الشؤون الصحية بجدة الدكتور سامي باداود لإنجاز هذا البرنامج بأسرع وقت ممكن؛ ليجعل من التعاملات أكثر سرعة في مرورها على الإدارات.

تفعيل النظام

وأشار إلى أن النظام تم تفعيله في عدد من الإدارات داخل الشؤون الصحية بجدة، ويجري تفعيله في بقية المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية والخاصة مؤكدًا أن هناك تجاوبًا كبيرًا من قبل الموظفين بتفاعلهم الواضح لهذا النظام الذي سيكون له الأثر الكبير. وحسب مدير العلاقات العامة والإعلام بشؤون الصحية بجدة عبدالرحمن الصحفي الذى رافق «المدينة» في الجولة يحقق التحوّل التام للتعاملات والخدمات الإلكترونية الذي طبقته الشؤون الصحية العديد الأهداف ومنها على سبيل المثال عدم الحاجة للحضور لمكاتب الشؤون الصحية بجدة الطلب الخدمات، ممّا يوفر من استهلاك الوقود واستهلاك البنية التحتية للمواصلات وعدم الحاجة لمكاتب ومبانٍ لاستقبال الجمهور، ممّا يوفر بدوره من استهلاك الموارد الطبيعية، وعدم الحاجة لاستهلاك الورق في طلب الخدمات واستبداله بالمعاملات الإلكترونية، وعدم الحاجة لمتابعة الطلبات والتواصل واستبداله برسائل الجوال النصية والبريد الإلكتروني.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات