close menu

منع المدارس من إقامة حفلات «مكلفة» والخروج عن الإطار التربوي

منع المدارس من إقامة حفلات «مكلفة» والخروج عن الإطار التربوي
المصدر:
الحياة

حذرت الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية، المدارس من إقامة حفلات «مكلفة»، أو إجبار الطلبة على دفع مبلغ مقابل الحفلة.

كما منعت إقامة «حفلات خارجة عن الأطر التربوية والتعليمة». وأوضحت أن أنظمة وزارة التربية والتعليم «تعاقب من يفرض على الطلبة مصاريف خارجة عن الإطار التعليمي».

وذكر أولياء أمور طلبة، أن «بعض المدارس الأهلية، كانت تلزم الطلبة بدفع مبلغ لا يقل عن 200 ريال، كرسوم حفل وملابس تخرج، إلا أنه لوحظ هذا العام أن الرسوم يتم دفعها مع القسط المدرسي، كي لا تتعرض إدارة المدرسة لأي مساءلة في حال الشكوى ضدها».

وأكدت مشرفات تربويات، تحدثن إلى «الحياة»، بعد جولات قمن بها على مدارس في المنطقة، أن «المدارس ملتزمة إجمالاً بالتعليمات، وبنسبة تفوق العام الماضي الذي سُجلت فيه بعض التجاوزات، لاسيما مدارس التعليم الأهلي، إذ لوحظ شبه اختفاء لهذه الظاهرة، سواءً في مدارس التعليم العام أو الأهلي.

أما المدرسة التي تقرر عمل حفلة وداع أو تخرج، أو ما شابه ذلك، فغالباً لا تكلف طالباتها وتكتفي بفقرات ترفيهية، لا تحتاج إلى نفقات، أو تخرج عن الإطار التربوي في الحفلات».

وأوضحت المشرفة التربوية نادية محمد، أن «الجولات تستمر طوال العام الدراسي، إلا أنه يتم تكثيفها في نهاية الفصول الدراسية، تفادياً لأي مخالفات تربوية، مثل الحفلات التي ترهق كاهل الأهالي، أو الحفلات التي لا تتماشى مع الضوابط التربوية وتخرج عن الإطار المسموح به»، لافتة إلى أن «التركيز يكون على المدارس العالمية والأهلية، وأيضاً مدارس التعليم العام يكون لها نصيب، إلا أن الحفلات تكون أقل فيها، مؤكدة حرص إدارة التعليم الأهلي على «متابعة أوضاع المدارس، ومراقبتها، والتواصل مع إداراتها، لتطبيق أنظمة وزارة التربية والتعليم».

وأكدت نادية، أنه «لم يتم ضبط حالات مخالفة، ولم تردنا شكاوى من قبل الأهالي، بخلاف العام الماضي، إذ تم ضبط أكثر من حالة، وجاءت شكاوى من سكان مجاورين لمدارس أهلية، نظمت حفلات خارجة عن أطر التربية والتعليم»، موضحة أنه تم «محاسبة ملاك المدرسة المخالفة، وتسجيل عقوبات في حقهم، وتغريمهم، وهذا ما تم تفاديه هذا العام».

وأضافت «أكدنا على عدم إلزام الطلبة بدفع أي مصاريف، أو رسوم للحفلات، لأن الوزارة تمنع ذلك، وتحرص على عدم تكليف الطلبة بمصاريف إضافية، وهذا ما نعمم به على المدارس، بأن تكون قيمة المواد التعليمية لا تتجاوز 10 ريالات، وأن تكون بسيطة جداً، وغير مكلفة على الأهالي، في حال عمل وسائل تعليمية، أو غيرها.

كما نحرص على عدم دفع أي رسوم لحفلات التخرج، وهذا ما تؤكده الإدارة سنوياً من خلال تعاميم توزع على المدارس».

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات