close menu

مقتل العشرات في اشتباكات على منجم للذهب بدارفور

مقتل العشرات في اشتباكات على منجم للذهب بدارفور
المصدر:
رويترز

قال زعيم قبلي ووسائل إعلام محلية اليوم الخميس إن قتالا بين قبيلتين عربيتين تتنافسان على السيطرة على منجم للذهب في إقليم دارفور السوداني أدى إلى مقتل عشرات الأشخاص.

وقال مسار الدومة اتيم أحد مشايخ قبيلة بني حسين لرويترز أن الاشتباكات اندلعت يوم الاربعاء بين قبيلته وقبيلة الرزيقات. وكانت الاشتباكات بدأت بين القبيلتين في يناير على استغلال منجم للذهب قرب السريف في شمال دارفور ، وقال إن ما بين 40 و50شخصا قتلوا في الاشتباكات يوم الاربعاء. وأضاف أن قبيلة الرزيقات هاجمتهم في التاسعة صباحا ، وقال مسؤول آخر من قبيلة بني حسين أن رجال الرزيقات وصلوا في سيارات رباعية الدفع وسرقوا ماشية وأطلقوا النار على مدنيين في السريف وقال بعد أن طلب عدم الكشف عن هويته "أبلغنا الحكومة والجيش لكنهم لم يفعلوا اي شيء." ، ولم يتسن الوصول إلى قبيلة الرزيقات والمتحدث باسم الجيش والقوة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي للحصول على تعليقهم.

ونشرت صحف سودانية أيضا نبأ الاشتباكات الأخيرة. وقالت صحيفة "الأهرام" أن أكثر من مئة شخص قتلوا وأصيب 30 شخصا بينما قالت صحيفة "آخر لحظة" أن عدد القتلى 39 قتيلا ، وقال مشرع سوداني موال للحكومة في فبراير أن القتال الأول على منجم الذهب في يناير أدى إلى مقتل 500 شخص وتدمير أكثر من 68 قرية.

وأصبح الذهب أهم صادرات السودان وأحد أهم مصادر العملة الصعبة. وينقب حوالي نصف مليون شخص عن الذهب في مناجم اغلبها غير مرخص ويبيعونه لتجار وللبنك المركزي.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات