close menu

الحبس وسحب الترخيص ومليون ريال غرامة لمزارع الدواجن المخالفة

الحبس وسحب الترخيص ومليون ريال غرامة لمزارع الدواجن المخالفة
المصدر:
المدينة

أكد مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية سعد بن عبدالله المقبل أن وزارة الزراعة ممثلة بوكالة الثروة الحيوانية تقوم بوضع استراتيجيات و خطط تهدف مكافحة الأمراض الوبائية والمعدية المتوطنة و الوافدة إلى المملكة عن طريق العديد من برامج المكافحة.

وقال المقبل: إن هناك جولات ميدانية مفاجئة على مشروعات مزارع الدواجن، وان الغرامات والعقوبات للمشروعات المخالفة تصل إلى السجن وسحب الترخيص وفرض غرامة مالية تصل إلى مليون ريال.

وقال في حديث لـ»المدينة»: إن العوامل المناخية وبرودة الاجواء تسبب خسائر تصل إلى 100 في المائة لبعض مزارع الدواجن. مشيرا إلى ان عدد المشروعات وصل إلى 167 مشروعا، المزيد من التفاصيل تنقله الاسطر التالية:

* ما مفهوم شؤون الزراعة ؟ وهل هي فقط خاصة بالنباتية بدون الحيوانية ؟

** من المفاهيم المتعارف عليها والسائدة لدى البعض أن الزراعة تقتصر على توزيع الأراضي الزراعية لغرض الإنتاج الزراعي فقط ، فهناك مفاهيم أخرى للشأن الذي تُعنى به الزارعة من أهداف تتمثل في السعي إلى تحقيق الأمن الغذائي والمحافظة على الموارد الزراعية من خلال تلبية حاجة المواطنين عبر تنمية مشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي .

وتشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي والحيواني وتقديم التسهيلات اللازمة لدعم زيادة الإنتاج .وتطبيق أنظمة الحجر الصحي بشقيه الحيواني والنباتي ووضع برامج للرصد والمراقبة الميدانية للآفات والأمراض الوبائية .

وتطبيق نظام رقابي فاعل على مشروعات الإنتاج الحيواني التي بلغ عدد مشروعاتها في المنطقة ( 167 ) مشروعا وذلك للإلتزام بمعاير الأمن الوقائي تحت إشراف مختصين من الأطباء البيطريين .

ووضع الخطط وتنفيذها للإرشاد الزراعي والحيواني لرفع مستوى المهارات عند المزارعين والمربين ، وحماية الغابات والمراعي من التصحر . وتطوير الأبحاث الزراعية والحيوانية والسمكية عبر محطات التجارب ومراكز الأبحاث .

محاجر صحية

*كم عدد المحاجر التي تشرفون عليها ؟ وما هو دور هذه المحاجر ؟

** عدد المحاجر التابعة لهذه الادارة سبعة محاجر « جوية وبحرية وبرية» وهي الحجر الحيواني والنباتي بميناء الملك عبدالعزيز ومحجر مطار الملك فهد الدولي بالدمام ومحجر جسر الملك فهد ومحجر منفذ سلوى ومحجر منفذ البطحاء ومحجر منذ الخفجي ومحجر منفذ الرقعي وجميعها تعمل على مدار الساعة

* ما هو سبب اعادة كثير من شحنات الاغنام والأبقار المستوردة ؟

** يتم رفض دخول المواشي للمملكة بعد تأكد المختصين من مخالفتها لنظام الحجر البيطري ولائحته التنفيذية وتكون المخالفة إما بعدم اكتمال المستندات المرافقة للإرسالية أو اصابتها بالأمراض . ويخير المستورد بإعادة او اتلاف الارسالية المرفوضة .

*كم تبلغ غرامات اعادة الشحنات المصابة بمرض؟

** لا تفرض الوزارة غرامات على الشحنات المصابة

*ماذا تعني بالحملة الوطنية لمكافحة السل البقري ؟

تقوم وزارة الزراعة ممثلة بوكالة الثروة الحيوانية بوضع استراتيجيات و خطط تهدف مكافحة الأمراض الوبائية والمعدية المتوطنة و الوافدة إلى المملكة و من خلال أعمال الحملة في المنطقة تم حصر عدد( 11486 ) رأسا من الفصيلة البقرية، و تم إجراء الفحص لعدد ( 4822 ) رأسا من الأبقار التي أعمارها فوق الستة أشهر حسب ما هو متبع لدى خطة هذه الوزارة ، حيث تم ثبوت إصابة عدد (293 ) رأسا تم التخلص منها بإعدامها بالطرق الصحية السليمة، وتم التعويض لأصحابها من قبل وزارة المالية حسب الأنظمة المتبعة لديها .

*كيف تحصنون الحيوانات ضد مختلف الامراض ؟

**أعدت هذه الوزارة برامج مختلفة،وتستهدف تلك البرامج دعم صغار المربين في المزارع والأحواش أما المشروعات الكبرى فتتولى تغطية إحتياجاتها بنفسها لتأمين الأدوية واللقاحات .

وقد بلغ إجمالي التحصينات التي أعطيت للحيوانات لمختلف اللقاحات للخمس السنوات الماضية بهذه الإدارة والفروع التابعة لها ( 10،818،471) رأسا من الماشية .

*ما هو دوركم تجاه سوسة النخيل الحمراء ؟

** بالنسبة لجهود الوزارة في مكافحة هذه الحشرة الخطيرة فان الوزارة لم تأل جهداً في مكافحة هذه الحشرة منذ اكتشاف دخولها إلى ارض المملكة و الإحصاءات تقول : بلغ إجمالي عدد النخيل المقدرة في العام 1433هـ ( 664605 ) نخلات، بلغ عدد النخيل المصابة في عام 2010م ( 7862) نخلة ، بما تشكله من نسبة إصابة (1.18%) من إجمالي عدد النخيل المقدرة، أي إنخفضت نسبة الإصابة عن الأعوام السابعة، بلغ عدد النخيل المصابة في عام 2012م ( 3180) نخلة ، بما تشكله من نسبة إصابة (0.72%)

*كم عدد مزارع الدواجن التي تشرفون عليها ؟

** تشرف هذه الادارة ومن خلال ادارة الامن الوقائي على عدد 167 مشروع دواجن بالمنطقة ما بين « دجاج لاحم - دجاج بياض - مسلخ دجاج آلي - فقاسة « حيث يتم زيارة المشروع مرة واحدة في الشهر وتكون إما في بداية التربية أو في التسويق أو التطهير للبداية بدورة تربية جديدة.

* كم وصلت الغرامات على مخالفات مزارع الدواجن ؟

** بلغت مجمل الغرامات مليونا وسبعة وعشرين الف ريال الى الآن . وفي مقابل ذلك من مبدأ العقاب والثواب قامت هذه الإدارة بإنشاء جائزة هي الأولى من نوعها في المملكة لأفضل مشروع دواجن بمسمى « المشروع النموذجي « لكل مشروع تخصصي (بياض، لاحم ،فقّاسة ، مسلخ دواجن آلي) في المنطقة الشرقية

* كم عدد المزارع التي تضررت من صقيع العام الماضي ؟

**بداية دعنا نعرّف موجة البرد والصقيع وهي « انخفاض درجات الحرارة الى الصفر المئوي أو أقل من الصفر المئوي ) . وحجم الخسائر متفاوتة بين المزارع وتصل في بعض المزارع الى 100% تقريباً في الأماكن المكشوفة .

وكيفية التعويض :

تكوين لجنة من الجهات المعنية ( المحافظة والزراعة والدفاع المدني ) . والخروج العشوائي على الطبيعة لمجموعة من المزارع والتأكد من وجود الضرر واخذ الصور التي توضح الضرر على المحاصيل الزراعية .

واستقبال طلبات المتقدمين بطلب تعويضات عن الضرر الذي لحق بمحاصيلهم . وتعبئة النماذج الخاصة بالحصر الأولي للمتضررين ورفعها إلى المحافظة .

آلية التعويض :-

تكون من اختصاص وزارة الداخلية ودور الزراعة فقط فني يتمثل في التأكد من وجود الضرر ونوعية المحاصيل المتضررة والعمل على حصر أولي للمزارعين المتضررين وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية .

*ما دوركم في التحطيب الجائر الذي تشهده المنطقة ؟

** دور هذه الادارة للتعامل هذه القضية :مخاطبة الجهات المعنية ( الامارة - الامانة - الشرطة - أمن الطرق ) لتفعيل جميع القرارات والتعليمات المتعلقة بمنع بيع الحطب والفحم المحلي والاكتفاء بالمستورد فقط تمشياً مع قرار مجلس الوزراء رقم 129 وتاريخ 19/5/1423هـ .

*هل لديكم مراقبة لسوق الاعلاف ؟

** هناك لجنة من عدة جهات حكومية معنية ومنها الزراعة تقوم بمراقبة سوق الاعلاف وفي حال وجود مخالفات يتم اتخاذ اللازم من قبل اللجنة حسب نوع المخالفة .

*ما السبب في اختلاف أسعار الدجاج المحلي والمستورد ؟

**هناك عدة اسباب لاختلاف اسعار الدواجن المحلي والمستورد وأهمها كمية المعروض بالسوق وكمية الطلب فكلما زاد المعروض من منتج معين وانخفض الطلب عليه قل السعر والعكس صحيح وارتفاع اسعار الاعلاف العالمية حدث من عدة اشهر أدى الى ارتفاع جميع اسعار الدواجن .

* هل مرض الحمى القلاعية يزعجكم في شؤون زراعة الشرقية ؟

**مرض الحمى القلاعية هو أحد الأمراض الفيروسية التي تصيب الماشية من ذوات الأظلاف من الحيوانات الأهلية والعديد من البرية ، مسببة بذلك ارتفاعا في درجة حرارة الحيوان وانتشار فقاعات في الفم والبلعوم واللثة تمنع الحيوان من تناول غذائه بصعوبة بعد انفجارها كما تظهر هذه الفقاعات على الأرجل مسببة عدم القدرة على الحركة ويعد هذا المرض من الأمراض التي استوطنت في المملكة وهو أحد الأمراض العابرة للقارات ومن المتعارف عليه لدى الأوساط الطبية أن المرض ذاته لا يعدّ من الأمراض المشتركة التي تنتقل إلى الإنسان بشكل مباشر، ولا ينتقل المرض عن طريق تناول لحوم الحيوانات المصابة.

*كيف تتعاملون خلال اغلاق وتغريم مسالخ الدواجن ؟

**آلية مراقبة مشروعات الدواجن بمختلف نشاطاتها تندرج تحت نظام الثروة الحيوانية ولائحته التنفيذية والتي يقوم بتطبيقها ادارة الامن الوقائي حيث يقوم المشرفون بالأمن الوقائي بتسجيل الملاحظات والمخالفات بداية بالانذار الشفوي الى الانذار الخطيين الاول والثاني والنهائي وبعدها يحرر محضر ضبط مخالفة نظام الثروة الحيوانية وكل ذلك يعتمد على حجم وضرر المخالفة فعندما تكون المخالفة كبيرة قد يحرر المحضر فورا وتتبع المحضر اقرار العقوبة اللازمة والتي قد تكون غرامة مالية مابين « الف ريال الى مليون ريال « او ايقاف المشروع او سحب الترخيص او السجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات .

*ما مشروعاتكم المستقبلية في زراعة الشرقية ؟ وما تكلفة هذه المشروعات ؟

** ميزانية الادارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية لهذا العام خصص لها مبلغ ( 22.839.000 ) ريال لمشروعات أهمها : مشروع الصرف الزراعي لمنطقة غرب الدمام .

وانشاء مختبر لصحة وسلامة الاسماك بالقطيف . وتكملة انشاء وتجهيز مبنى ومختبر لمركز أبحاث النخيل والتمور بالأحساء .وتكملة إنشاء محجر حيواني ونباتي بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام .

ونسب الانجاز :

مشروع الصرف الزراعي لمنطقة غرب الدمام في طور تحديث دراسة المشروع .

ومختبر صحة وسلامة الاسماك تم الانتهاء من المشروع . وتكملة انشاء وتجهيز مبنى ومختبر لمركز أبحاث النخيل والتمور بالأحساء : نسبة الانجاز تتعدى 80% حيث تم اكتمال المبنى وباقى اكمال تجهيزات المختبرات .

وتكملة إنشاء محجر حيواني ونباتي بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام : نسبة التنفيذ وصلت الى 95% .

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات