close menu

امريكا تحاول تهدئة غضب السعودية بشأن سوريا وايران

امريكا تحاول تهدئة غضب السعودية بشأن سوريا وايران
المصدر:
رويترز

سعى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الاثنين لتهدئة التوتر المتزايد مع السعودية التي رفضت مقعدا في مجلس الامن الدولي غضبا من عجزه عن القيام بتحرك في الأزمة السورية.

وكانت السعودية اعتذرت يوم الجمعة عن عدم قبول مقعد غير دائم في المجلس لمدة عامين في تعبير نادر عن غضبها مما وصفته "بازدواجية المعايير" في الامم المتحدة.

ولاقى موقفها إشادة من دول الخليج العربية ومصر.

وأقام وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل مأدبة غداء لكيري في مقر اقامته الخاص في باريس يوم الاثنين. وقال مسؤولون أمريكيون ان واشنطن والرياض تتفقان في هدف منع إيران من التسلح النووي وكذلك هدفي انهاء الحرب الاهلية في سوريا واستقرار الاوضاع في مصر لكنهم اقروا بأنهما تختلفان حول سبل تحقيق هذه الأهداف.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين قبل الغداء "نتوقع ان يتناولا باستفاضة واسهاب كل تلك القضايا ونقاط الخلاف والنقاط التي قد يمكن تقريب وجهات النظر فيها."

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه إن كيري لن يحاول إقناع السعوديين بالعدول عن رفضهم شغل مقعد في مجلس الامن لكنه سيذكر لهم مزايا الانضمام للمجلس المؤلف من 15 عضوا والذي يستطيع إجازة العمل العسكري وفرض عقوبات وإقامة عمليات لحفظ السلام.

وأضاف المسؤول "انه (المقعد) يمنحكم صوتا حتى في حالة شعوركم بالاحباط. القرار لهم."

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات