close menu

البيت الابيض في مهمة صعبة لاقناع الكونجرس بتأجيل عقوبات ايران

البيت الابيض في مهمة صعبة لاقناع الكونجرس بتأجيل عقوبات ايران
المصدر:
رويترز

يبذل كبار المسؤولين في ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما جهدا كبيرا لاثناء الكونجرس عن فرض عقوبات جديدة على ايران بسبب برنامجها النووي لكن بعض المشرعين الكبار قالوا انهم لم يقتنعوا بعد بمبررات التأجيل.

وقال السناتور بوب كروكر وهو أكبر عضو جمهوري في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ وعضو في اللجنة المصرفية التي تدرس العقوبات أمس لاربعاء ان المشرعين متشككون وانهم يشعرون بأن عليهم الضغط على البيت الابيض لتأييد فرض عقوبات مشددة على طهران.

وقال كروكر لرويترز "عليهم خلال الاربع والعشرين ساعة الى الثماني والاربعين ساعة القادمة اقناع اناس مثلي وآخرين ان اسلوب العمل الذي يودون اتباعه صحيح."

والتقى كروكر يوم الاربعاء على افطار عمل مع جون كيري وزير الخارجية الامريكي. ومن المقرر ان يلتقي يوم الخميس كل من كيري ووزير الخزانة جاك لو وأعضاء اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ في جلسة احاطة سرية بشأن المحادثات مع ايران.

وقال كروكر "وجهة النظر التي يرونها انهم وصلوا في هذه المفاوضات الى نقطة ستجيء فيها اي عقوبات اضافية تقرها اللجنة (المصرفية) بنتائج عكسية على المفاوضات الجارية."

واستؤنفت المحادثات الدولية حول برنامج إيران النووي بعد شتولي الرئيس الإيراني المعتدل حسن روحاني السلطة في أغسطس اب. وتحدث روحاني مع نظيره الأمريكي باراك أوباما هاتفيا في سبتمبر أيلول وهو أرفع اتصال بين البلدين منذ عام 1979.

وانتعشت الامال بعد هذا التطور في أن تخفف العقوبات الأمريكية قليلا عن إيران.

وكان من المقرر ان تصوت اللجنة المصرفية على العقوبات الجديدة على ايران في سبتمبر ايلول لكنها امتنعت بعد ان طلب أوباما مهلة لدى استئناف المحادثات مع طهران.

وقال مساعد للسناتور الديمقراطي تيم جونسون رئيس اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ ان السناتور متلهف على سماع ما لدى وزيري الخارجية والخزانة وسيستكمل مشاوراته مع زملائه قبل ان يتخذ قرارا بشأن كيفية المضي قدما.

ومنذ مطلع عام 2012 أدت عقوبات أمريكية وأوروبية إلى تقليص صادرات إيران النفطية إلى نحو مليون برميل يوميا بعدما كانت حوالي 2.5 مليون برميل يوميا لتخسر الجمهورية الإسلامية بذلك مبيعات من النفط الخام تقدر بمليارات الدولارات شهريا وليرتفع معدلا التضخم والبطالة فيها.

أضف تعليقك
paper icon