close menu

«مؤتمر»: العيب الاجتماعي يمنع الممرضات السعوديات من الرعاية المنزلية

«مؤتمر»: العيب الاجتماعي يمنع الممرضات السعوديات من الرعاية المنزلية
المصدر:
الحياة

أكدت المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية في المنطقة الغربية عزوف الممرضات السعوديات عن الإقبال على الرعاية الصحية المنزلية خلال الخمسة أعوام الماضية، معيدة سبب ذلك إلى الخلفيات الاجتماعية.

وكشف استشاري طب الأسرة والمجتمع الاستشاري في أمراض المسنين رئيس اللجنة العلمية لمنتدى الرعاية الصحية المنزلية الدكتور سالم الضاحي عن وجود كوادر طبية متخصصة في جميع التخصصات تنفذ زيارات منزلية، وهي بحاجة إلى حوافز لتأدية هذا العمل خارج نطاق المستشفى.

وقال الدكتور الضاحي لـ «الحياة» خلال المؤتمر الصحافي الذي نُفذ في مقر المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية في المنطقة الغربية، إن محاور وأهداف منتدى الرعاية الصحية المنزلية ستركز حول مستقبل وتحديات الرعاية الصحية في السعودية، إذ سيكون الحوار مفتوحاً للقيادات الصحية الحكومية والخاصة كافة، مشيراً إلى وجود حوافز للعاملين في الرعاية الصحية المنزلية.

وبيّن أنه ستتم خلال فعاليات المنتدى مناقشة توطين وتدريب العاملين في الرعاية الصحية المنزلية، وتوطين الكوادر السعودية العاملة في التمريض، إذ لوحظ خلال الخمسة أعوام الأخيرة عدم وجود إقبال كبير من الممرضات السعوديات على الرعاية الصحية المنزلية، مرجعاً ذلك إلى الخلفيات الاجتماعية.

وأفاد بأن هذه الخدمة أثبتت أنها ضمن فريق متكامل، وهناك حقوق وحوافز من المفترض أن تضمن لهم، كما ستتم مناقشة الجودة ومعايير الجودة الخاصة بالرعاية الصحية المنزلية مع المرسوم الملكي الصادر بإنشاء المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية، وهي تابعة لمجلس الخدمات الصحية، لتكون الرعاية الصحية المنزلية مثل الخدمات الطبية الأخرى ذات معايير وجودة عالية.

من جهة أخرى، أطلقت الشؤون الصحية في جدة مساء أول من أمس، فعالية صحية توعوية حول فيتامين (د)، في أحد المجمعات التجارية، تستهدف الفئات العمرية كافة من كلا الجنسين، وتستمر لثلاثة أيام، تحت رعاية مدير صحة جدة الدكتور سامي باداود.

وأكد مدير صحة جدة الدكتور سامي باداود خلال حضوره أن الفعالية التوعوية تهدف إلى نشر الوعي الصحي حول أهمية فيتامين (د)، وقياس مدى وعي أفراد المجتمع السعودي بهذا الفيتامين وأهميته بالنسبة لصحة الإنسان، إضافة إلى التعريف بأكثر الفئات تأثراً بنقص فيتامين (د).

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات