close menu

«نظام المرافعات»:السجن الفوري والغرامة لـ «مثيري الفوضى» في المحاكم

«نظام المرافعات»:السجن الفوري والغرامة لـ «مثيري الفوضى» في المحاكم
المصدر:
الحياة

علمت «الحياة» أن نظام المرافعات الجديد أمام ديوان المظالم يعاقب من يضمِّن الشكاوى عبارات جارحة أو مخالفة للآداب أو النظام العام، بالسجن الفوري 24 ساعة، أو الغرامة المالية بواقع ألف ريال، أو بهما معاً.

وأوضحت مصادر موثوقة لـ«الحياة» أن نظام المرافعات الجديد الذي اعتُمد من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أخيراً يشدد على ضرورة إخراج مثيري الفوضى داخل قاعات المحاكم كإجراء أولي، مبينة أنه في حال عدم مثوله لطلب الخروج يُحبس على الفور 24 ساعة، أو يغرّم مبلغاً لا يتجاوز ألف ريال. 

وقالت المصادر إن النظام لا يتيح النظر في الدعاوى المتعلقة بالحقوق المقررة في نظام الخدمة العسكرية التي نشأت قبل نفاذ هذا النظام، «وتسري المواعيد المنصوص عليها في هذا النظام لسماع الدعاوى على المواعيد التي لم تنقضِ قبل سريانه».

وأكدت أنه يجب في الدعاوى المنصوص عليها في نظام ديوان المظالم أن يسبق رفعها إلى المحكمة الإدارية التظلم إلى وزارة الخدمة المدنية أو الجهة العسكرية التابع لها الموظف خلال 10 أعوام من تاريخ نشوء الحق المدعى به ما لم يقر المدعى عليه الحق أو يكن ثمة عذر شرعي حال دون رفع الدعوى يثبت لدى المحكمة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات