close menu

اليوم بدء حملة التطبيق الإلزامي لبطاقة كفاءة الطاقة للمكيفات

اليوم بدء حملة التطبيق الإلزامي لبطاقة كفاءة الطاقة للمكيفات
المصدر:
عكاظ

تبدأ وزارة التجارة والصناعة اليوم حملة التطبيق الإلزامي لبطاقة كفاءة الطاقة في الأسواق، من خلال تنفيذ جولات رقابية على الأسواق ومحال بيع أجهزة التكييف، للتأكد من وجود البطاقة على جميع المكيفات المعروضة على المستهلك، والتحقق أيضا من التزام المستوردين والمصنعين المحليين بالحدود الدنيا لعدد النجوم.

وأكدت وزارة التجارة أنها ستسحب من السوق المكيفات الرديئة التي لم تحقق الحدود الدنيا التي حددها مركز كفاءة الطاقة وهيئة المواصفات والمقاييس.

وقالت: إن بطاقة كفاءة الطاقة التي سيتم إلزام المنشآت التجارية بوضعها على أجهزة التكييف توضح الحد الأدنى من النجوم الواجب توفرها في كل نوع من الأجهزة، إذ لا بد من توافر أربعة نجوم كحد أدنى في مكيفات «إسبليت» وثلاثة نجوم في مكيفات الشباك.

وشددت الوزارة على أنها لن تسمح ببيع مكيفات الهواء المخالفة بعد انتهاء المهلة وبدء الجولات الرقابية على الأسواق، داعية المستهلكين للتأكد من وجود بطاقة كفاءة الطاقة على أجهزة التكييف قبل الشراء، نظرا لكونها تسهم في خفض استهلاك الطاقة الكهربائية، وبالتالي توفر قيمة الاستهلاك في الفاتورة بنسبة تصل إلى 30 في المئة.

وأشارت إلى أن الحملة تأتي في إطار التنسيق المشترك مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والجمارك السعودية، وعدد من الجهات الحكومية المعنية، بهدف تحسين كفاءة الطاقة في المملكة، وتصميم برامج خاصة لرفع كفاءة الطاقة، وتذليل العقبات والصعاب التي تعترضها.

وكانت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وضعت عددا من الشروط والضوابط التي تضمن كفاءة استهلاك الطاقة في الأجهزة الكهربائية، واعتمد مجلس إدارة الهيئة تعديل المواصفة القياسية السعودية الإلزامية رقم 2663/2007 الخاصة بمتطلبات بطاقات الطاقة والحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة للمكيفات وناشدت وزارة التجارة والصناعة المستهلكين للتعاون معها والإبلاغ في حال عدم وجود بطاقة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات