close menu

دراسة: أفضل فترة لعلاج أسنان الحامل بين الشهر الـ4 والـ6

دراسة: أفضل فترة لعلاج أسنان الحامل بين الشهر الـ4 والـ6
المصدر:
الرياض

أكد المؤتمر السعودي العالمي الخامس عشر بجامعة الملك سعود لطب الأسنان الخامس والعشرين للجمعية السعودية لطب الأسنان والذي اختتم فعالياته مؤخرا بالرياض أن الحمل قد يصحب بزيادة في معدلات التهابات اللثة لدى الحوامل.

وعرض فريق بحثي مكون من الدكتور عبدالله السويلم عضو هيئة التدريس بكلية طب الأسنان في جامعة الملك سعود والدكتور محمد حلمي المعيد في الكلية والدكتور فهد الجمل من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالعاصمة الرياض نتائج دراسة لقياس نسبة النساء السعوديات الحوامل اللاتي يذهبن لطبيب الأسنان في فترة الحمل وتقييم الوعي تجاه أمان وخطورة علاجات الأسنان خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى تحديد أهم العوامل التي تمنع النساء الحوامل من الذهاب إلى عيادة طبيب الأسنان خلال الحمل. وأشار الدكتور السويلم إلى أن هناك بعض الدراسات التي ربطت بين أمراض اللثة والولادة المبكرة أو نقص الوزن لدى المواليد الذين تعاني أمهاتهم من أمراض اللثة.

ولفت الدكتور "حلمي" إلى أن أغلبية النساء المشاركات في البحث قد تعرضن إلى مشكلة أو مرض واحد على الأقل متعلق بالفم والأسنان خلال فترة الحمل، على الرغم من ذلك قام 25٪ فقط من مجموع النساء الحوامل بزيارة طبيب الأسنان خلال فترة الحمل والتي تعتبر نسبة متدنية قياساً لمقدار الحاجة لعلاج الأسنان خلال الحمل. وكشفت نتائج الدراسة عن أن أغلبية النساء لا يعلمن أن الفترة الأكثر أمناً لعمل علاجات الأسنان هي الثلث الثاني من فترة الحمل أي من الشهر الرابع إلى الشهر السادس من الحمل.

وقد أبدت 55٪ من النساء المشاركات ثقة في رأي طبيب النساء والولادة وطبيب الأسنان بنفس المقدار تجاه عمل علاجات الأسنان من عدمه، بينما 10٪ من المشاركات يثقن في رأي طبيب الأسنان أكثر، وأما 35٪ منهن يثقن في رأي طبيب النساء والولادة أكثر.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات