close menu

عقوبات للمخالفين لقرار منع برامج تفسير الأحلام

عقوبات للمخالفين لقرار منع برامج تفسير الأحلام
المصدر:
الحياة

توعد رئيس هيئة الإعلام المرئي والمسموع في السعودية الدكتور رياض نجم القنوات المرخصة داخلياً بعقوبات وفق نظام المطبوعات والنشر في حال عدم التزامها القرار الصادر بمنع برامج تفسير الأحلام.

وقال لـ «الحياة»: «الهيئة ستعيد النظر في عدد من البرامج المقدمة من قنوات خارج المملكة وتستهدف الجمهورالسعودي والتأكد من مدى ملاءمتها للقرار».

وأضاف أن صلاحية الهيئة تقتصرعلى القنوات المرخصة داخلياً لافتاً إلى أن هناك قنوات سعودية وأخرى عربية لا تحمل تراخيص صادرة من الهيئة، وبالتالي لم يصل إليها التعميم بحكم أنها مرخصة من جهات أخرى خارج المملكة.

وبيّن نجم أن الهيئة ستتواصل مع جهات عدة لتوضيح بعض التفاصيل بحكم أن مديريها وإدارتها في الخارج، مشيراً إلى أن القنوات التي أرسل التعميم إليها هي القنوات المرخصة فقط.

وأوضح أن قرار منع برامج تفسير الرؤى صادر من هيئة كبار العلماء في المملكة، وكذلك هناك شكاوى كثيرة وصلت إلى الهيئة حول هذه البرامج التي ينتهجها بعضهم لتضليل العامة.

وحول العقوبات المتخذة من الهيئة، قال نجم انها تبدأ أولاً بالتحذير ثم بالغرامة المالية وأخيراً بإيقاف الخدمات المقدمة لهذه القنوات داخل المملكة.

وتلقت هيئة الإعلام المرئي والمسموع شكاوى ضد عدد من القنوات والإذاعات التي تبث برامج تفسير الأحلام، بحسب نجم، الذي أكد أن القرار يشملها، لكنها تدخل ضمن اختصاص قسم الإعلام الداخلي في وزارة الثقافة والإعلام.

يذكر أن الوزارة أصدرت أخيراً قراراً بمنع القنوات والإذاعات من تقديم برامج متخصصة لتفسير الرؤى والأحلام، مستندة الى فتوى هيئة كبار العلماء التي صدرت قبل عامين.

وجاء قرار المنع الذي عُمم على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة من إدارة تنظيم الإعلام المرئي والمسموع في الوزارة، بسبب ما يحدث في تلك البرامج من «تجاوزات شرعية تعود بالضرر الكبير على الفرد والمجتمع، ومن ذلك تعلّق الناس بها واعتمادهم عليها، وضعف التوكل على الله».

كما أصدرت الوزارة أخيراً تعميماً مماثلاً إلى مديري ورؤساء تحرير الصحف والمجلات المحلية، أكدت فيه «عدم نشر أي مواضيع تتعلق بأصحاب الرؤى ومعبّري الأحلام أو الترويج لهم».

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات