close menu

بداية متعثرة للجولة الثانية من محادثات السلام السورية

بداية متعثرة للجولة الثانية من محادثات السلام السورية
المصدر:
رويترز

بدأت الجولة الثانية من محادثات السلام السورية بداية متعثرة يوم الاثنين مع التقاء الوسيط الدولي الاخضر الابراهيمي بطرفي الصراع كل على حدة بعدما اصابت انتهاكات لوقف محلي لاطلاق النار وهجوم شنه مقاتلون اسلاميون جهوده بانتكاسة.

وكان الابراهيمي طلب من الوفدين قبل المحادثات ان يلتزما اولا بمناقشة انهاء القتال وتشكيل هيئة الحكم الانتقالية.

وقال وفد الحكومة انه يجب الاتفاق اولا على محاربة "الارهاب" - وهو التعبير الذي نصف به الانتفاضة - في علامة أخرى لا تنذر بخير لجهود الابراهيمي الذي ألغى مؤتمرا صحفيا كان يعتزم عقده.

وخلال الجولة الأولى من المحادثات حاول الابراهيمي التغلب على عدم الثقة المتبادل بالتركيز على الاتفاق على هدنة لمدينة واحدة وهي حمص.

وبدأ وقف اطلاق النار لمدة ثلاثة ايام يوم الجمعة ويوم السبت تعرض موظفو الاغاثة لاطلاق النار وهم يجلون المدنيين من المدينة.

وقال الهلال الاحمر العربي السوري إن 450 شخصا اخرين أجلوا يوم الاثنين ووصل بذلك العدد الإجمالي لمن غادروا المدينة بعد ان ظلوا ما يزيد على العام تحت حصار القوات الحكومية الى نحو 1100 شخص وقالت الامم المتحدة ان وقف اطلاق النار سيمدد حتى اخر يوم الاربعاء.

وشدد برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة على حجم مشكلة المحاصرين في سوريا وقال "المدينة القديمة في حمص مجرد واحد من بين 40 تجمعا سكنيا محاصرا في سوريا. ففي الاجمال حرم ربع مليون شخص من المساعدة الانسانية لاشهر."

ومنيت محاولات صياغة مشروع قرار لمجلس الامن الدولي يزيد امكانية توصيل المساعدات الانسانية في سوريا بانتكاسة في نيويورك عندما امتنعت روسيا والصين عن حضور المفاوضات في رفض لجهود الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

وجاء في رسالة من الابراهيمي سلمها للوفدين في مطلع الاسبوع ان الجولة الجديدة تهدف إلى التصدي لقضايا وقف العنف وتشكيل هيئة الحكم الانتقالية ووضع خطط لاستمرارية مؤسسات الدولة والمصالحة الوطنية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات