close menu

“الصحة”: إستراتيجية لرفع مستوى الأمان في نقل الدم

“الصحة”: إستراتيجية لرفع مستوى الأمان في نقل الدم
المصدر:
المدينة

أوضح مدير عام المختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة الدكتور علي الشمري إن وزارة الصحة أعدت إستراتيجية لبنوك الدم لرفع مستوى أمان نقل الدم من خلال تشكيل فريق لزيارة بنوك الدم للتأكد من مستوى آلية نقل الدم بالشكل السليم بالإضافة إلى تدريب العاملين في بنوك الدم وإلحاقهم بدورات تدريبية تخصصية لافتا إلى أن هناك نسبة من العاملين تم إلحاقهم بالجامعات.

وأضاف الدكتور الشمري في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الأول لنقل الدم والذي نظمه مستشفى اليمامة يوم أمس الخميس إن وزارة الصحة وفرت 4 وحدات دم متنقلة العام الماضي تم توزيعها على المدن الرئيسة بكل من الرياض ومنطقة مكة والمنطقة الشرقية وجازان. فيما سيتم توفير 20 سيارة متنقلة سيتم توزيعها على بقية مناطق المملكة وقال إن هذه الوحدات المتنقلة هي أحد الطرق التي تصل إلى المتبرعين في أماكن تواجدهم.

وأشار الدكتور الشمري إلى أن وزارة الصحة تقوم حاليا بالربط الإلكتروني لبنوك الدم بالمملكة حيث يجري العمل الآن في الربط بين بنوك الدم في المنطقة الشرقية وهي الدمام، الأحساء، حفر الباطن وتستمر حوالى 10 أشهر وهي تجربة سيتم تقييمها ثم يتم تعميمها على جميع مناطق المملكة.

عقب ذلك ألقى الدكتور محمد مستور الزهراني مدير إدارة المستشفيات بصحة الرياض كلمة نيابة عن راعي الحفل الدكتور عدنان العبدالكريم مدير الشؤون الصحية بمنطقة الرياض أشاد فيها بتوجه الوزارة لدعم بنوك الدم وتحسين أدائهم ووضع إستراتيجية تهتم بإعادة هيكلة بنوك الدم.

كما ألقى مدير مستشفى اليمامة الدكتور سعيد الزهراني كلمة رحب فيها بالحضور وأكد أن هذا المؤتمر يركز على أهمية جودة نقل الدم للمرضى مشيرًا إلى أن مسشتفى اليمامة يشهد سنويا 10 آلاف ولادة مما يستدعي توفير كميات كبيرة من الدم من خلال المتبرعين والحملات التي تنفذها صحة الرياض في فعالياتها.

من جانبه أكد الدكتور عصام الغامدي مدير المختبر وبنك الدم بمستشفى اليمامة ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أنه لا يوجد نقص في فصائل الدم النادرة مشيرا إلى أن لديهم خطة لتوفير الدم من خلال قائمة بأسماء أصحاب الفصائل النادرة يتم الاتصال بهم في حالة الاحتياج.وفي نهاية الحفل قام الدكتور الزهراني بتكريم الأطباء المشاركين في المؤتمر واللجنة المنظمة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات