close menu

نتنياهو: إسرائيل تريد محادثات السلام ولكن "ليس بأي ثمن"

نتنياهو: إسرائيل تريد محادثات السلام ولكن "ليس بأي ثمن"
المصدر:
رويترز

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن إسرائيل ترغب في مواصلة محادثات السلام مع الفلسطينيين والتي تجرى بوساطة أمريكية ولكن "ليس بأي ثمن".

وأضاف نتنياهو أثناء اجتماع أسبوعي للحكومة الإسرائيلية أن إسرائيل سترد بخطوات من جانبها إذا مضى الفلسطينيون قدما في خطوات من جانب واحد تجاه اعلان قيام دولة. ولم يقدم نتنياهو تفاصيل أخرى.

وكانت مساعي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الرامية لإعادة محادثات السلام إلى مسارها تعثرت الأسبوع الماضي بعدما وقع الفلسطينيون 15 اتفاقا دوليا معظمها عبر الأمم المتحدة.

وقال نتنياهو في أول تصريحات علنية له منذ الأزمة "بهذا يكون الفلسطينيون انتهكوا بشكل أساسي التفاهمات التي تم التوصل إليها عبر التدخل الأمريكي."

وقرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس توقيع الاتفاقات الدولية بعدما لم تلتزم إسرائيل بتعهد إطلاق سراح الدفعة الأخيرة من بين 104 أسرى فلسطينيين وافقت على الإفراج عنهم في اتفاق قاد إلى استئناف المفاوضات قبل تسعة أشهر.

ومضى نتنياهو يقول "سيحققون دولة فقط عبر المفاوضات المباشرة وليس من خلال الاعلانات الجوفاء أو الخطوات من جانب واحد والتي ستدفع اتفاق السلام بعيدا."

وأضاف "سيتم الرد على خطواتهم من جانب واحد بخطوات خاصة بنا من جانب واحد. نرغب في مواصلة المفاوضات ولكن ليس بأي ثمن."

وواجهت المحادثات صعوبات منذ أن بدأت في يوليو تموز وتعثرت بسبب معارضة الفلسطينيين لطلب إسرائيل الاعتراف بها كدولة يهودية وبسبب المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية والتي لا تحظى باعتراف دولي.

ومن المقرر أن يلتقي المبعوث الأمريكي مارتن انديك بكبار المفاوضين من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني يوم الأحد في محاولة لانقاذ عملية التفاوض.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات