close menu

ربط إلكتروني خليجي لكشف العمالة غير اللائقة صحياً.. والفحص يشمل الأمراض النفسية والجنسية

ربط إلكتروني خليجي لكشف العمالة غير اللائقة صحياً.. والفحص يشمل الأمراض النفسية والجنسية
المصدر:
أخبار 24

أعلنت دول مجلس التعاون لدول الخليج عن إطلاقها ربطاً إلكترونياً فيما بينها يمنع دخول العمالة غير اللائقة صحياً إليها، وذلك في خطوة لمنع انتقال الأمراض المعدية عن طريقها.

وقال المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول المجلس توفيق خوجة، إن الربط أتاح عملية تبادل بيانات كل من يتم رفض دخولهم لأيٍّ من دول المجلس لأسباب صحية، حيث يتم استبعاده مباشرة.

وأوضح خوجه أنه تم مؤخراً إطلاق نسخة جديدة من برنامج فحص العمالة في الخارج قبل قدومها للعمل بدول الخليج، مبيناً أن هذا الإجراء أسهم في خفض معدل الأمراض المكتشفة لهذه العمالة بعد وصولها من 25% تقريباً إلى 5% فقط، وفقاً لصحيفة "اليوم".

وقال إنه تمت إضافة معايير جديدة واختبارات طبية للتأكد من خلو العمالة من أية أمراض نفسية أو جنسية، بالإضافة لتلك المصابة بفيروسات ما زالت في مرحلة الحضانة، حيث تم التركيز على الأمراض المعدية مثل التهاب الكبد الوبائي، والإيدز وغيرها.

وأضاف أن البرنامج يستبعد الحالات المصابة بالأمراض المزمنة وغير المعدية التي لا تمكن العامل من تنفيذ المهام الوظيفية مثل الفشل الكلوي، عجز القلب، أو المصابين بالإعاقة مثل فقدان العين أو البتر في الأطراف.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات