close menu

حماده: تحويل المخابز إلى آلية خلال عامين وبدء التأنيث

حماده: تحويل المخابز إلى آلية خلال عامين وبدء التأنيث
المصدر:
المدينة

كشف رئيس لجان المخابز بغرفة جدة ومكة المكرمة والطائف فايز حمادة عن مشروع لتحويل جميع المخابز من مخابز يدوية إلى آلية تعمل بأحدث الأجهزة والمعدات الآلية خلال العامين المقبلين، بهدف إنتاج مختلف أنواع الخبز والحلويات للمستهلك بأعلى معايير الجودة، حيث شرعت بعض المخابز بعملية التحويل آليًا، لافتًا إلى أنه من خلال هذه الخطوة سيتم الاستغناء عن 70% من العمالة الوافدة الحالية في قطاع المخابز.

وقدّر حمادة أن نسبة التوطين في هذا القطاع بلغت 5%، وعزا تدنّي هذه النسبة إلى عدم رغبة الشباب السعودي في العمل بهذه المهنة داخل المخابز، كاشفًا في الوقت ذاته عن بدء المخابر الكبرى المستوفية لاشتراطات وأنظمة العمل والعمال بتأنيث مهن «التغليف» و»التعبئة».

وأكد جاهزية واستعدادات المخابز لسد احتياج السوق المحلي خلال موسمي الحج والعمرة، لافتًا إلى أن هناك تنسيقًا وتواصلًا مستمرًا مع كبار أصحاب المخابز حيال تغطية الطلب لهذين الموسمين في كل من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة .. فإلى نص الحوار:

- في البداية كيف ترون المنافسة في قطاع المخابز؟

* المنافسة بين المخابز المحلية تشهد عدة عوائق منها وجود بعض المخابز غير المرخصة والتي تعمل في الخفاء وتستنزف كميات من الدقيق مما يخلق سوقًا سوداء وارتفاعًا في الأسعار وخاصةً في المواسم.

- ماهي الأشياء التي يحتاجها قطاع المخابز؟

* نطالب بدعمنا بالمواد الأولية التي نحتاجها في إعداد الخبز كالسكر والزيت والخميرة والغاز، حتى نقدم للمستهلك كل ما يحتاجه دون انخفاض في الكميات بسبب نقص إحدى المكونات الرئيسة.

- كيف ترون انعكاس قرارات وزارة العمل الأخيرة عليكم ؟ وهل جعلت السوق اكثر تنظيماً؟

* من الطبيعي ان قرارات العمل انعكست على السوق من أجل تنظيمه، إلا أن من ابرز الصعوبات التي واجهت أصحاب المخابز هي إغلاق الكثير منها لعدم وجود العمالة المتخصصة.

- ما هي استعداداتكم لسد احتياج السوق في المواسم كمواسم رمضان والحج والعمرة؟

* نحن في هذه المواسم نوفر الاحتياطات الكافية لكل من مكة المكرمة والمدينة بهدف وجود الكثير من المعتمرين والزوار ونفس الحال في مختلف المناطق.

- هل هناك كوادر نسائية تعمل في قطاع المخابز؟

* هناك عدد من المخابز الشهيرة في السوق بدأت تستقطب عددًا من الفتيات، حيث يكمن عملهن في التعبئة والتغليف والتجهيز بداخل مواقع مجهزة لعمل المرأة، بحيث تمارس عملها بكل حرية مستوفية جميع اشتراطات وأنظمة وزارة العمل.

- كيف ترون إقبال الشباب السعودي للعمل في هذه المهنة ؟

* للأسف الإقبال بسيط جدًا، بسبب عوائق العادات والتقاليد التي تمنع الكثير من الشباب للعمل في المخابز، ونحنُ نرحب بكل شاب وفتاة ممن يرغب العمل داخل المخابز.

- كم تبلغ نسبة السعودة لديكم في قطاع المخابز؟

* السعودة لدينا بلغت نسبة (5%) في قطاع المخابز بخلاف الماضي القريب التي كانت النسبة فيها إلى حد الصفر، حيث كان لا يوجد أي خباز أو عامل سعودي يعمل في هذا القطاع، وقال حمادة: «اجتمعنا مع وزارة العمل سابقًا بهدف إيضاح الصعوبة التي نتعرض لها في توفير فرص وظيفية للشباب في هذا القطاع، وذلك بسبب عزوفهم وعدم رغبتهم الجادة في ممارسة هذه المهنة، مشيرًا إلى أن وزارة العمل راعتهم بوضع نسبة تعتبر قليلة وهي (5%)، بسبب عدم رغبة الشبان السعوديين العمل فيها لاعتبارات ربما اجتماعية».

- كيف تعالجون نقص وجود الكوادر العاملة؟

* لدينا خطة يجري العمل عليها الآن وهي توفير خطوط آلية تقوم بإنتاج العيش الصامولي والخبز اتوماتيكيًا وتوفر ما يقارب 70% من العمالة في المخابز أي مراحل إنتاج الخبز آلية دون تدخل الأيدي العاملة.

- ولكن هذه الخطة لا تتيح فرصًا وظيفية للشباب بل تقلصها؟

* هذه خطة وزارة التجارة والغذاء والدواء والهدف منها خلق بيئة خالية من التدخل البشري المباشر من خلال لمس العيش بالأيدي وذلك بهدف سلامة المستهلك.

- كم يبلغ تقريبًا عدد المخابز في محافظة جدة وهل جميعها نظامية؟

* عدد المخابز في محافظة جدة يبلغ نحو 1200، نسبة 15% منها غير مرخص وهذه المخابز تساعد على نشوء السوق السوداء، لأنها لا تستطيع الحصول على الدقيق من المؤسسة بالأسعار المدعومة من الدولة، لعدم وجود تراخيص تسمح لهم بالصرف من المؤسسة العامة لصوامع الدقيق، الأمر الذي يضطرها للاتجاه لشراء الدقيق من أي مصدر بأسعار مرتفعة.

- متى سيتم تحويل جميع المخابز في المملكة إلى آلية؟

* خلال عامين -بإذن الله- سيتم الاستغناء عن الأيدي العاملة وتدار المخابز بـ «الماكينات»، إذ توجد لجنة مشكلة من الشؤون البلدية وهيئة الغذاء والدواء تعمل على ذلك وباستخدام الماكينات والأدوات الآلية وعدم لمس الخبز حتى وصوله إلى المستهلك وبمساعدة هذه الأجهزة سنحقق أهم هدف للجنة وهو النظافة».

 

 

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات