close menu

منع استقدام النساء لخدمة المعاقين الذكور

منع استقدام النساء لخدمة المعاقين الذكور
المصدر:
صحيفة مكة

تعهدت وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في وكيلها للرعاية الاجتماعية والأسرة الدكتور عبدالله اليوسف، بمحاسبة المخالفين وتطوير وتيرة العمل والأداء في الوزارة، إضافة لفتح قنوات الاستماع لآراء الآخرين وخصوصا المستفيدين.
وأوضح اليوسف أن الوزارة تلقت طلبات استقدام من معاقين ذكور لاستقدام ممرضات أجنبيات من الخارج لتقديم الرعاية المنزلية لهم، إلا أن الوزارة رفضت الطلبات كون الأنظمة لا تسمح باستقدام نساء لرعاية الذكور أو العكس، لافتا إلى تكوين لجنة حكومية مشتركة لتنسيق خدمات المعاقين وتذليل الصعوبات.
وذكر وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية في مؤتمر صحفي عقب تسليمه الدفعة الثالثة من السيارات الخاصة بذوي الإعاقة وأسرهم بالرياض أمس، أن الوزارة عاقبت موظفين لتقاعسهم وارتكابهم مخالفات وأخطاء في أداء أعمالهم إلا أن الوزارة لم تعلن عنها في وسائل الإعلام التزاما بمبدأ عدم التشهير، كما عاقبت شركات بتغريمها مبالغ وصلت إلى 500 ألف ريال، إضافة إلى فصلها موظفا وإحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بسبب أخطاء ومخالفات.
ووعد بتطوير أداء الوزارة وأن تستمع لرأي الآخرين والمستفيدين، مبينا أن الوزارة أنشأت لجنة دعم فني مهمتها زيارة مراكز التأهيل الشامل في المناطق بصورة مفاجئة والرفع بما ترصده، وأن الوزارة غيرت على ضوء تقارير اللجنة.
وأشار إلى أن تسليم السيارات الخاصة بذوي الإعاقة لم يتأخر، إذ إنها تستغرق وقتا طويلا حتى الانتهاء من التجهيزات الخاصة والتأمين عليها، موضحا أن الوزارة تعاقدت مع شركة ألمانية لفحص المركبات قبل تسليمها للتأكد من وسائل السلامة.
ولفت إلى أن الوزارة لم تتلق شكاوى من معاقين عن سوء استخدام والديهم لمركباتهم في نقل مواشي أو غيرها كما أشيع أخيرا، كما أنها لم تسجل أي ملاحظات خلل فني في المركبات التي سلمت في الدفعات السابقة، لافتا إلى منح مراكز التأهيل الشامل صلاحيات مطلقة لمنح المعاقين احتياجاتهم من إعانة وغيرها، وأن تأخر تسليم الإعانات راجع إلى التأخر في تسديد البند الخاص بها.
وبين أن الوزارة بصدد منح المعاقين مركبات بحسب رغباتهم في الدفعات المقبلة، إذ ستتيح تسجيل رغبات المستفيدين في لون المركبة وحجمها ونمطها، إضافة إلى مدى إمكانية رغبة المعاق في القيادة من عدمها حتى يتسنى للوزارة تلبية الرغبات بعد طرح المنافسة على تجهيز مركبات المستحقين للدفعة الرابعة بعد شهرين، لافتا إلى أن قيمة تجهيز المركبة الواحد 187 ألف ريال.

مراحل ودفعات تسليم المركبات للمعاقين:

13 ألف معاق تقدموا بطلب الحصول على مركبة.
12.5 ألف معاق انطبقت عليهم شروط الوزارة.
2000 مركبة تم تسليمها لمعاقين خلال الدفعتين الأولى والثانية.
مركبات المرحلة الأولى والثانية سلمت للمعاقين ذوي الشلل الرباعي.

3500 مركبة بدأ تسليمها أمس للمستحقين في الدفعة الثالثة.
700 مركبة ستسلم لمعاقين خلال الفترة المقبلة.
6500 مركبة سيتم تسليمها في الدفعات المقبلة.
مركبات المرحلة الثالثة تم تسليمها لمعاقين ذوي شلل رباعي وثلاثي.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات