close menu

السعودية تجري مسحا على 27 ألف منزل لمعرفة معدل الاستهلاك التلفزيوني

السعودية تجري مسحا على 27 ألف منزل لمعرفة معدل الاستهلاك التلفزيوني
المصدر:
الشرق الاوسط

كشفت هيئة تنظيم الإعلام المرئي والمسموع السعودية، عن إجرائها مسوحات ميدانية على نحو 27 ألف منزل في البلاد، لمعرفة نسب مشاهدة القنوات التلفزيونية، وأوقات ذروة المشاهدة، والعمل على زيادة حجم السوق الإعلانية الفضائية في المملكة.

وأكد رياض نجم، رئيس الهيئة العامة لتنظيم الإعلام المرئي والمسموع، لـ«الشرق الأوسط»، أن هذا الإجراء جاء بعد إبرام الهيئة عقود مشروع قياس نسب المشاهدة التلفزيونية في السعودية، وهو إجراء مسح أولي تأسيسي، واختيار مجموعة من المنازل تمثل الشريحة المستهدفة من السكان.

وأشار إلى أن الموجة الأولى من المسح تشمل نحو 27 ألف منزل، على أن تعقبها موجة إطلاق مسح أخرى بعد نحو شهر، لافتا إلى أنه بعد الفراغ من موجتي المسح سيجري اختيار العينة التي تمثل جميع شرائح المجتمع، التي قدرها بنحو ألفين إلى 2500 منزل، وتركب الأجهزة فيها.

وتوقع رئيس الهيئة العامة لتنظيم الإعلام المرئي والمسموع، أن تركب أجهزة قياس نسب المشاهدة في المنازل خلال الربع الرابع من العام الحالي، في حين كشف عن صدور نتائج نسب المشاهدة الأولية، مطلع العام المقبل.

وشدد على أن القنوات التلفزيونية والمعلنين سيتمكنون من الاعتماد بشكل واضح وشفاف على النسب، وستكون البيانات مرجعية موثوقة لهم، مفصحا عن أن الإنفاق الإعلاني في السعودية يعد أقل من المتوسط العالمي، مؤكدا أن الأمور إذا سارت وفق المخطط لها، فإن حجم سوق الإعلانات سيزيد بنسبة 50 في المائة، وفق المؤشرات الأولية التي وضعت في الهيئة.

وكانت هيئة تنظيم الإعلام المرئي والمسموع أبرمت، نهاية شهر يناير (كانون الأول) مع إحدى الشركات، مشروع قياس نسب المشاهدة التلفزيونية، وسيكون بداية لتنظيم سوق الإعلان التي تعد حاليا بعيدة عن الحيادية والشفافية.

ويكفل وجود شركة قياس نسب المشاهدة، تغيير المعادلة الإعلانية، ويجعلها أكثر شفافية وذات مصداقية عالية، في حين سيمكن المشروع من إعادة الأموال المهاجرة السعودية، إضافة إلى قرب إنشاء مدن إعلامية.

وسيرسم النظام الحديث صورة تمثيلية لمعدل الاستهلاك التلفزيوني في السعودية، سواء المباشر أو المسجل، وستقوم الشركة المشغلة بتسجيل أوقات البث لكل البرامج التلفزيونية أو الإعلانية التي تعرض على القنوات التلفزيونية في السعودية، لضمان نتائج تحليلية دقيقة ومعمقة للمشاهد.

وسيمثل إطلاق المشروع إجراء استطلاع تمثيلي على مستوى المملكة لضمان الحصول على بيانات دقيقة بشأن السكان من الناحية الديموغرافية، أو من جهة توزيع المنازل وأنواع الأجهزة المستخدمة.

 

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات