close menu

دعوات من عقاريين لإنشاء "بنك إسكان"

دعوات من عقاريين لإنشاء "بنك إسكان"
المصدر:
أخبار 24

دعم خبراء عقاريون فكرة إنشاء "بنك إسكان"، معتبرين أن ذلك هو الحل الأمثل لمشكلة السكن، مؤكدين أنه سيزيد من نسبة تملك المواطنين للسكن بنسبة 30%.

ودعا عضو لجنة الاستثمار في غرفة الرياض، الدكتور عبدالله المغلوث، وزارة الاسكان للأخذ بالتجارب العالمية في هذا المجال، بدلاً من الاتفاقيات التي تبرمها مع البنوك التجارية، لتوفير منتجات القروض، والتي تخدم أصحاب الرواتب العالية من المواطنين فقط، حسب قوله.

وقال وفقاً لصحيفة "الوطن"، بأن هناك إخفاقات في الخطط التي تنتهجها الوزارة، وإن الاستراتيجيات التي تتبعها لا تقوم بتوفير المساكن اللازمة لأكثر من مليوني متقدم، لافتاً إلى أن "بنك الإسكان" في حال إنشائه سيكون مدعوماً من الدولة، وسيقلل من إقبال المواطنين على البنوك التجارية.

وفي المقابل، قال عضو لجنة الشؤون المالية بمجلس الشورى، الدكتور سعيد الشيخ، إن الدولة ليست في حاجة لمثل هذا البنك، وأن فكرة إنشائه طرحت في مجلس الشورى من قبل ولم تتم الموافقة عليها.

وأضاف بأن الحل يكمن في اقتطاع 100 مليار ريال من المبالغ المرصودة لوزارة الإسكان لصالح رأس مال صندوق التنمية العقارية، وزيادة قيمة القروض المقدمة للمواطنين، مبيناً أن ذلك سيوفر السكن لنحو 200 ألف مواطن.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات