close menu

مصر تعلن التوصل لهدنة بغزة مدتها 3 أيام

مصر تعلن التوصل لهدنة بغزة مدتها 3 أيام
المصدر:
سكاي نيوز عربية

اتفقت الفصائل الفلسطينية وإسرائيل على هدنة مدتها 72 ساعة، قابلة للتمديد، تبدأ صباح الثلاثاء من الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش، وفقاً لوكالة فرانس برس نقلاً عن مسؤول مصري.

وقال المسؤول إن "اتصالات مصر مع مختلف الأطراف أدت إلى التزام بتهدئة تستمر 72 ساعة في غزة وتبدأ في الساعة الخامسة من صباح الثلاثاء، إضافة إلى الاتفاق على أن تحضر بقية الوفود إلى القاهرة لإجراء مفاوضات أكثر شمولاً".

وتستضيف القاهرة منذ مساء الأحد وفداً فلسطينياً يضم ممثلين عن مختلف الفصائل، في حين رفضت إسرائيل إرسال ممثلين عنها.

ونقلت مراسلتنا في القاهرة عن بيان دعوة مصر "كلاً من إسرائيل والسلطة الفلسطينية وكافة الفصائل الفلسطينية إلى وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد إعتباراً من الساعة 5 بتوقيت غرينتش، يوم الثلاثاء الخامس من أغسطس 2014، واستقبال الوفود رفيعة المستوى من الطرفين لتنفيذ المبادرة المصرية"

وأضاف البيان "نأمل أن يؤدى ذلك إلى تثبيت دائم لوقف إطلاق النار وإعادة الإستقرار إلى المنطقة".

وكان مصدر فلسطيني أكد في وقت سابق أن هناك تقدماً ملموساً على صعيد إعلان تهدئة في غزة، فيما أكد مصدر فلسطيني آخر أن مصر تقود جهداً دولياً للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في القطاع.

إسرائيل: دمرنا كل الأنفاق

من جهة أخرى أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الاثنين، أنه دمر "كل الانفاق التي عثر عليها"، لكنه تدارك أن الحديث "عن انتهاء المهمة ضد الانفاق لا يعني الحديث عن انتهاء العملية في غزة".

وقال المتحدث باسم الجيش موتي ألموز في تصريح للقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي "لن نرحل، نحن باقون في قطاع غزة، لا يزال هناك مهمات اخرى كثيرة ينبغي إنجازها".

ارتفاع عدد ضحايا الهجوم على غزة

من ناحية ثانية، ارتفع عدد القتلى من الجانب الفلسطيني في اليوم الثامن والعشرين من الهجوم على غزة إلى 53، من بينهم 24 تم انتشالهم من تحت الأنقاض، حسب مراسلنا، مشيرا إلى أن منهم 8 من عائلة واحدة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن إجمالي عدد القتلى ارتفع إلى نحو 1853 شخصاً، وأكثر من 9400 جريح، مشيرة إلى أن 19 مسعفاً قتلوا، وأصيب 102 آخرون منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع، وتم استهداف 36 سيارة إسعاف.

وارتفع عدد النازحين الفلسطينيين في ملاجئ الأمم المتحدة في غزة إلى نحو 273 ألف فلسطيني، تأويهم حوالي 90 مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في القطاع، بحسب ما ذكر المتحدث باسم الأونروا كريس غونيس في تغريدة له على حسابه في تويتر.

مقتل إسرائيلي في القدس

وقالت مصادر إسرائيلية إن جرافة يقودها فلسطيني دهست حافلة نقل ركاب في القدس، ما أدى إلى مقتل إسرائيلي وإصابة 6 آخرين.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها "أحبطت هجوما بجرافة كان يقودها شاب فلسطيني قتلته بالرصاص في القدس الشرقية".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات