close menu

إعلان حالة الطوارئ في ليبيريا لمواجهة إيبولا

إعلان حالة الطوارئ في ليبيريا لمواجهة إيبولا
المصدر:
سكاي نيوز عربية

أعلنت الرئيسة الليبيرية، آلن جونسون سيرليف، الخميس، حالة الطوارئ في البلاد لمواجهة تفشي فيروس "إيبولا"، إثر ارتفاع الوفيات في بلدان غرب إفريقيا جراء الإصابة بهذا المرض المسبب للحمى النزفية إلى 932.

وقالت جونسون في خطاب إلى الشعب، أعلنت في ختامه حالة الطوارئ، إن "فيروس إيبولا وتشعبات وتداعيات المرض تشكل في الوقت الراهن اضطرابا يؤثر على وجود وأمن ورخاء الجمهورية، ويمثل خطرا واضحا وفوريا".

وسبق هذا الإجراء، إغلاق مستشفى رئيسي في العاصمة الليبيرية منروفيا أبوابه الأربعاء بعد إصابة كاهن إسباني وستة من أفراد الطاقم الطبي بالفيروس، ووسط جهود العاملون في القطاع الصحي لمكافحة المرض.

وأرهق تفشي المرض القطاعات الصحية البدائية في غرب إفريقيا، ودفع الحكومات إلى نشر الجنود لعزل المناطق التي تشهد أعلى معدلات اصابة بالفيروس في المناطق الحدودية النائية في غينيا وليبيريا وسيراليون.

وتكافح ليبيريا، التي تشهد تصاعدا سريعا في أعداد الوفيات، للتعامل مع الفيروس الذي تسبب بالذعر، ودفع ببعض الليبيريين إلى إلقاء جثث أفراد العائلة المتوفين جراء المرض في شوارع منروفيا، خوفا من صعوبة إجراءات الحجر الصحي.

وتحت الأمطار الغزيرة في العاصمة، تعالت صفارات سيارات الإسعاف عبر الشوارع الهادئة في العادة، بينما كان السكان يستجيبون لطلب من الحكومة بالبقاء في منازلهم لثلاثة أيام وأداء الصلاة والصوم.

وكانت السلطات المختصة قالت إن مستشفى سان جوزيف الكاثوليكية أغلقت أبوابها إثر توفي مديرها الكاميروني جراء إصابته بإيبولا، قبل أن يتبين إصابة ستة من أفراد طاقمها بالفيروس بينهم راهبتان وراهب إسباني.

أوباما يستبعد استخدام لقاح تجريبي

ومع تواصل مساعي منظمة الصحة العالمية لاحتواء تفشي الفيروس في دول في غرب إفريقيا الثلاث، اعتبر الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أنه من السابق لأوانه استخدام دواء تجريبي لعلاج المصابين بإيبولا.

وردا على سؤال عن إمكانية إرسال هذا الدواء التجريبي إلى إفريقيا، قال أوباما "أعتقد أن علينا أن نترك العلم يقودنا. ولا أعتقد أن لدينا كل المعلومات الكافية لتحديد ما إذا كان هذا الدواء فعالا أم لا".

وكانت منظمة الصحة أعلنت أن حصيلة فيروس إيبولا، المسبب للحمى النزفية، ارتفعت إلى 932 وفاة، من أصل 1711 حالة إصابة بهذا المرض، في حين رفعت السلطات الصحية الأميركية مستوى الانذار الصحي إلى الدرجة الأولى، الأعلى على الإطلاق.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات