بعد استيلاء "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (المعروفة بـ "داعش") على مساحات شاسعة من الأراضي شمال العراق وسوريا في الأسابيع الأخيرة، واستيلائها على الموصل، تستهدف الآن مدينة "أربيل" عاصمة إقليم "كردستان" الذي يعيش فيه الأكراد شمال العراق، وهي رابع مدينة من حيث المساحة في العراق.

وتستهدف داعش مدينة "أربيل" البالغ عدد سكانها مليونا ونصفا، والتي تعد من أقدم المدن المأهولة في العالم، والتي صارت مركزًا للتنمية بعد خمود حرب العراق.

ونشر موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي تقريرًا مصورًا عن مدينة "أربيل"، التي قد لا يعرفها البعض، على النحو التالي:

موقع المدينة على الخريطة، حيث تبعد 55 ميلاً فحسب من مدينة الموصل التي تسيطر عليها "داعش".
مطار "أربيل" الدولي العريق، الذي تم تجديده وإعادة افتتاحه عام 2010.
صورة لوسط مدينة "أربيل" التي تعد المركز الرئيسي للتنمية في المدينة، إذ كانت شركة إعمار العقارية، قد رصدت استثمارات بلغت 3 مليارات دولار، لبناء المساكن والمكاتب والفنادق والحدائق بها، عام 2013.
مشهد لوسط المدينة ليلاً، حيث تظهر في خلفية الصورة، عدد من الأبراج التي افتتحت مؤخرًا في قلب المدينة.
وتعد قلعة "أربيل" مركزًا تاريخيًا ورئيسًا للجذب السياحي، وتعتبر من أقدم المدن، حيث ترجع الحياة فيها إلى 5000 عام قبل الميلاد.
صورة لقلعة "أربيل" عن قرب، وتقع القلعة فوق تل، ويعتقد علماء الآثار أن القلعة تحوي بقايا حضارات قديمة، وتتميز جدرانها بواجهات ترجع إلى القرن التاسع عشر.
وهكذا تبدو القلعة من الداخل.
كما توجد العديد من مظاهر التنمية عند قاعدة قلعة "أربيل"، مثل حديقة "شار بارك" ((Shar park التي تحتوي على العديد من النوافير، وبرج الساعة، كما تضم العديد من المقاهي.
وتعد المنارة المظفرية أبرز المعالم السياحية في "أربيل"، والتي أنشئت في زمن "مظفر الدين كوكبري"، الذي حكم أربيل في عهد الأتابكة التوركمانية، ويبلغ طولها 37 مترًا.
سوق المظفرية الذي يعد واحدًا من أقدم أسواق مدينة "أربيل"، ويلتف حول النصف الجنوبي للقلعة، ويحوي السوق كل شيء من الطعام إلى الملبس والكتب والأجهزة الإلكترونية.
كما بدأت سلطات "أربيل" مؤخرًا في إنشاء مراكز تسوق ضخمة، حيث افتتحت "فاملي مول" عام 2010، وهو مركز تجاري يحوي أكثر من 100 متجر، ويضم العلامات التجارية الغربية المهمة مثل "زارا" و"ليفيس"، ويقع هذا المركز بالقرب من حديقة ملاه جديدة.
كما يحوي هذا "المول" الشهير حلبة للتزلج على الجليد، و14 صالة سينما.