close menu

العميد الجدعاني: لا تصريح لمساكن الحجاج بدون اشتراطات السلامة

العميد الجدعاني: لا تصريح لمساكن الحجاج بدون اشتراطات السلامة
المصدر:
عكاظ

أكد لـ«عكاظ» مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد سامي الجدعاني أنه لا يتم منح تصريح إسكان الحجاج إلاّ بعد التأكد من توفر كافة اشتراطات السلامة في المباني والتأكد من استمراريتها التي بموجبها تم منح التصريح خلال فترة سريانه.

وبين العميد الجدعاني أن اللائحة تتضمن اشتراطات خاصة للوقاية من حوادث الكهرباء من حيث المواصفات الفنية للغرف الكهربائية والمولدات، وضرورة أن تكون جميع الأجهزة الكهربائية والتمديدات مطابقة للمواصفات الفنية المعتمدة، وأن تتناسب الأحمال مع تجهيزات ومتطلبات تشغيل المبنى بطاقته الاستيعابية القصوى.

وأضاف «إدارة الدفاع المدني راجعت كافة اشتراطات السلامة في جميع منشآت إسكان الحجاج والمنشآت الفندقية، التي تشمل الأعمال الإنشائية لكل مبنى، مع توفير مخارج الطوارئ ووسائل مكافحة الحريق، تبعا لحجم كل منشأة والطاقة الاستيعابية لها، في ظل وجود مشرفين مؤهلين للسلامة بها».

وبين أن عدد الجولات الميدانية التي تمت على الفنادق والشقق المفروشة من بداية العام وحتى الآن هي 2795 جولة، مؤكدا أن عدد مساكن الحجاج التي تم الترخيص لها بعد اكتمالها بمتطلبات السلامة بلغ 4944 مسكنا.

وأشار إلى أنه عند وجود أي مخالفة أثناء الجولات الميدانية المكثفة على أي من الفنادق أو العمائر يتم عمل محضر وتفرض غرامات على مالكها، أما في حالة وجود مخالفة خطيرة تحرر مخالفة مع محضر بحضور عدد من مندوبي بعض الجهات المختصة ومندوبي الدفاع المدني وتقوم شركة الكهرباء بفصل التيار حتى يصحح وضع المنشأة والتأكد من إزالة الخطر وذلك للحفاظ على سلامة زوار ومعتمري وحجاج بيت الله الحرام.

وأردف «اهتمام الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة لا ينصب فقط علی هذه المنشآت بل يشمل كل ما يشكل خطرا علی سلامة الأرواح والممتلكات ولكن تركيزنا علی الفنادق والشقق المفروشة وعمائر إسكان الحجاج شيء طبيعي تقتضيه ظروف مكة المكرمة والكثافة البشرية التي تواجهها خلال هذه الفترات».

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات