close menu

"مهندسون" يلومون "هيئتهم" بتأخر "الكادر" ولقاءات "المدنية" تعقد الموقف

"مهندسون" يلومون "هيئتهم" بتأخر "الكادر" ولقاءات "المدنية" تعقد الموقف
المصدر:
الوطن

لوم شديد وجهه مهندسون سعوديون لهيئتهم، متهمين إياها بعرقلة صدور الكادر الخاص بهم من الحكومة. وشهدت الأيام الماضية لقاءات جمعت 9 من المهندسين بوزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن البراك، بغية استجلاء حقيقة موقف الوزارة تجاه الكادر الوظيفي والأسباب التي تحول دون إقراره كما هو الحال مع الممارسين الصحيين والمحامين والمحاسبين.

المهندس سعود الدلبحي، أحد الأشخاص الذين التقوا بالوزير البراك، في إطار سعيهم لاستعجال تطبيق الكادر الهندسي، أشار إلى أنه لمس من الوزير وجود تقصير من الهيئة السعودية للمهندسين في متابعة الموضوع، مبينا أن آخر اجتماع عمل عقده الجانبان كان قبل عام ونصف تقريبا، حيث أعيد الكادر إلى الوزارة ومجلس الخدمة المدنية لإجراء بعض الدراسات واستكمالها والمتعلقة بتصنيف المهندسين ومراتبهم وضوابط الترقية والتعيين.

وأفصح الدلبحي أن وزير الخدمة المدنية طلب أن يكون هناك تعاون أوسع بين وزارته والهيئة السعودية للمهندسين، بحيث يشكل فرق عمل مشترك لهذا الغرض، بغية تسريع الدراسات الخاصة بالكادر.

وخرج المهندسون من لقاء البراك بقناعة مفادها أن هيئتهم تتحمل مسؤولية التأخر الحاصل في إتمام متطلبات الكادر الوظيفي للمهندسين على سلم وظائف الدولة. وقال الدلبحي في هذا الإطار "لقد تفاجأنا بأن موضوع الكادر الهندسي ما زال في بدايته وسيتم دراسته من نقطة الصفر"، وطالب هيئة المهندسين بأن تدعو إلى جمعية عمومية لتكوين وترشيح الفريق الذي سيعمل على الكادر الهندسي بالتصويت، ملوحا باسم مجموعة من المهندسين المتضررين بأنهم قد يلجأون إلى الرفع لوزارة التجارة في حال عدم الاستجابة لمطلبهم.

واحتواء للتصعيد الذي انتهجه مهندسون سعوديون عقب لقاء وزير الخدمة المدنية، سارع رئيس الهيئة السعودية للمهندسين المهندس حمد الشقاوي للقاء الوزير البراك في اجتماع جرى في مكتب الأول قبل أيام. وذكر الشقاوي في تصريح لـ"الوطن": أنه لمس من الوزير حرصه على إتمام الكادر الهندسي، ولكنه استدرك بالقول أن الكادر له أركان ونحن في دولة مؤسسات.

وأشار الشقاوي إلى أن وزارة الخدمة المدنية تريد التطوير من مبدأ مساواة المهندسين بغيرهم من موظفي الدولة الذين ينعمون بالكادر، ولكنه أشار إلى أن العقدة في هذه المسألة تكمن في الجهة التي ستقوم بـ"الامتحان المهني" والذي يؤكد أحقية شمول المهندسين بالكادر من عدمه.

وفي هذا الإطار قال "نحن نقوم بامتحانات مهنية لمهندسينا بالتعاون مع مركز قياس، ولكن وزارة الخدمة المدنية تريد أن تتولى الهيئة ملف الامتحان المهني"، فيما وصف بأن نتائج لقائه بالوزير كانت "إيجابية جدا".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات