close menu

«التجارة» تلاحق المحال المتجاهلة لرقم 1900 نهاية العام

«التجارة» تلاحق المحال المتجاهلة لرقم 1900 نهاية العام
المصدر:
عكاظ

هددت وزارة التجارة والصناعة بفرض عقوبات على أي محل تجاري لا يضع رقم مركز البلاغات والشكاوى الواردة للوزارة من المواطنين والمقيمين (1900)، في مكان بارز وواضح بجوار مواقع دفع النقود مقابل السلع المشتراة المعروف بـ (الكاشير)؛ على أن تبدأ في ملاحقة المحال المخالفة للقرار مع نهاية العام الجاري.

وطالبت الوزارة في الوقت ذاته المستهلك بضرورة تمسكه بحقه في تجربة السلعة، على أن يكون بإمكانه إعادتها في حال وجد فيها أي ملاحظة أو عيب فني.

وبحسب تعليمات جديدة للوزارة؛ فإن النص الذي تحمله كل لوحة يكون مدونا فيه العبارة التالية: (اعرف حقك.. اتصل على 1900 لتقديم بلاغ عن مخالفة تجارية)، رافضة تغيير أي مفردة في النص الذي طلبت وضعه.

وشددت الوزارة على أن لا يكتفي المحل الذي يكون لديه أكثر من (كاشير)، بوضع اللوحة لدى واحد منها فقط، بل توضع بارزة بجوار كل (كاشير) وأن لا يقل مقاس اللوحة المعلقة عن مقاس الورق (A2 4).

وحول هذه المستجدات؛ أوضح مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة أن الوزارة ستعمد إلى إرسال فرق ميدانية على كافة المحال بمختلف مستوياتها وأنشطتها، للتثبت من وجود هذه اللوحات في الأماكن المحددة لها، بعد أن تحصل المحال على الوقت الكافي لتنفيذ قرار الوزارة في هذا الشأن.

وعن ما سيتم اتخاذه في حال تجاهلت المحال تنفيذ القرار، قال «إن أي موقع يهمل هذا الأمر سيتخذ بحقه الإجراء المنصوص عليه في النظام».

وتشمل البلاغات التي تريد الوزارة الحصول عليها من قبل المستهلك اسم المحل، وعنوان المكان الذي توجد فيه المخالفة، والنشاط، ونوعية المخالفة في حال كانت تنتمي إلى المواد الغذائية، أو المواد الاستهلاكية مع تقديم الاسم ورقم الجوال.

يشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة دشنت قبل فترة مركزا للبلاغات والشكاوى يساعد المستهلك المحلي، سواء كان مواطنا أو مقيما على تقديم بلاغ عن وجود مخالفة تجارية.

اعرف حقك

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات