close menu

"يقظ" يرصد متعاطي المخدرات من سائقي حافلات الحجاج

"يقظ" يرصد متعاطي المخدرات من سائقي حافلات الحجاج
المصدر:
الوطن

فيما تشارك 8 جهات حكومية في تعقب سائقي الحافلات الخاصة بنقل الحجاج للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية عليهم قبل اختيارهم من قبل شركات النقل، وكذلك التأكد من عدم تعاطيهم المنشطات أو أي نوع من أنواع المخدرات، أطلقت وزارة الصحة حسابا إلكترونيا يعرف بـ"يقظ" متصل بمركز السموم في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأوضحت الوزارة أنه يتم من خلال "يقظ" رصد نتائج السائقين غير اللائقين للعمل في هذه المهام، وذلك إذا أظهرت نتائج فحوصاتهم "إيجابيتهم" مما يسهل على الشركات الناقلة عدم التورط معهم واستبعادهم.
وأفادت الوزارة أن "يقظ" يعد قاعدة بيانات واسعة ورافدا لأعمال مراكز السموم في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة حيث تسعي الوزارة من وراء ذلك إلى التأكد من سلامة السائقين حفاظا على سلامة الحجاج من الحوادث المرورية.

من جهة أخرى، علمت "الوطن" من مصدر مطلع في مطار الملك عبدالعزيز بجدة، أن هناك توجيهات مشددة من قبل وزارة الصحة لكافة الكوادر الصحية بالمراكز التابعة لصالات الحجاج بتشديد المراقبة على الحجاج القادمين من دول غرب أفريقيا، وعدم الاستهانة في تطبيق الإجراءات الصحية، والتأكد من شهادات التطعيم الخاصة بالحجاج وخاصة من نيجيريا وأنجولا وبنين وبوركينا فاسو والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد والكنغو وساحل العاج وبورندي وجمهورية الكنغو الديموقراطية وغينيا الاستوائية وأثيوبيا وغيرها.

إلى ذلك، أفاد مدير مركز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، المشرف على أعمال الحج في المنفذ عبدالغني محمد المالكي لـ"الوطن" بأنه توجد لجنة تضم أعضاء من المطار والإمارة والبلدية ووزارة الصحة، لمراقبة المطاعم داخل المطار، والتأكد من سلامة الأطعمة التي تقدم للحجاج.

وبين أنه تم تكليف فريق وقائي مكون من أطباء يقومون بمراقبة الحجاج داخل صالات المطار، يعاونهم ممرضون ومراقبون صحيون لتنفيذ الاشتراطات الصحية على القادمين منعا لانتقال الأمراض المحجرية والوبائية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات