close menu

"العمل" توقع اتفاقاً مع فيتنام لتوفير 400 عاملة منزلية شهرياً

"العمل" توقع اتفاقاً مع فيتنام لتوفير 400 عاملة منزلية شهرياً
المصدر:
أخبار 24

وقعت المملكة وجمهورية فيتنام اتفاقاً ثنائياً لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية، تعهد خلالها الجانب الفيتنامي بتوفير 400 عاملة منزلية شهرياً كمرحلة أولى من مراحل الاتفاق.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية في الرياض الاثنين الماضي، وقعها من الجانب السعودي وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية الدولية الدكتور أحمد الفهيد، ومن الجانب الفيتنامي نائب وزير العمل والشؤون الاجتماعية نجوين تان هوا.

وأوضح الفهيد أن الاتفاقية تعد الخامسة بعد التوقيع مع كل من الفلبين والهند وسريلانكا وإندونيسيا، وأنها جاءت تتويجا لجهود وزارة العمل الحثيثة لفتح أسواق جديدة من الدول المرسلة للعمالة لتلبية الطلب المتزايد.

وأشار إلى أن أحد أهم بنود الاتفاقية هو آلية الاستقدام المُتَبَّعة عن طريق المكاتب والشركات المرخصة بين البلدين، للحد من تلاعب وتحايل بعض الوسطاء المخالفين، حمايةً لأطراف العلاقة التعاقدية، كما نصت الاتفاقية على ضبط العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، لحفظ حقوق كافة الأطراف، واشتملت على العديد من الضوابط والالتزامات التي يأتي في مقدمتها صيغة معتمدة لعقد العمل، تمت الموافقة عليها مسبقا من الطرفين.

وأكد أنّ الاتفاقية اشتملت على جميع الاشتراطات التي حددتها المملكة في اتفاقياتها السابقة مع الدول المرسلة للعمالة لحماية مواطنيها، ومنها ألا تكون العمالة ممنْ قُيد في حقها إشكالات أو حقوق قانونية أو جنائية، وأن تجتاز الاشتراطات الصحية التي تثبت خلوها من جميع الأمراض المُعدية من خلال فحص طبي في مراكز معتمدة وموثوقة، إضافة إلى الالتزام بالأنظمة والتعاليم والآداب والعادات وقواعد السلوك التي يجب مراعاتها أثناء فترة إقامتها وعملها في السعودية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات