close menu

"البار" يتبرأ من قضية "بيع التأشيرات": لسنا المسؤول الوحيد.. اسألوا "اللجان"

"البار" يتبرأ من قضية "بيع التأشيرات": لسنا المسؤول الوحيد.. اسألوا "اللجان"
المصدر:
الوطن

تبرأ أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار من المسؤولية المنفردة لجهازه في قضية بيع التأشيرات الموسمية، فيما أكد أن ظاهرة الافتراش في موسم الحج هذا العام كانت كبيرة ووصلت إلى "السوبر ماركت" و"دورات المياه".

وأكد البار، أن أمانة مكة المكرمة ليست الجهة الوحيدة المسؤولة عن قضية بيع التأشيرات الموسمية من قبل بعض المستثمرين في مشاريع الحج الموسمية، مشيرا إلى أن هنالك لجانا مكلفة متابعة تقوم بدورها تجاه أي سوء استخدام وقصور في تلك الخدمات، وتتألف من هيئة الرقابة والتحقيق ووزارة العمل وفرقة من لجنة الحج المركزية بالإضافة للأمانة وتتابع كافة الأعمال بهذا الشأن.

جاء ذلك.. خلال إجابته عن سؤال لـ"الوطن" في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بقاعة اجتماعات الأمانة بمكة المكرمة، موضحا أن مصلحة العمل في الحج تستوجب تأشيرات موسمية لبعض المشاريع كالمسالخ وتوضع لها معايير علمية كعدد نقاط الذبح نظرا لكون ما يذبح في مكة يصل إلى مليوني رأس وجميع المسالخ لا تغطي العمالة فيها، ولا بد من وجود تأشيرات موسمية للتعاون مع المسالخ التابعة للبنك الإسلامي ومسالخ الأمانة بالمشاعر.

وقال في إجابته عن سؤال آخر لـ"الوطن" عن سوء النظافة في بعض المواقع وتحديدا منطقة طريق صدقي رغم الجهود المبذولة من الأمانة في هذا الصدد، أن حجم الافتراش بحج هذا العام كان كبيرا، خاصة المناطق الملاصقة للمشاعر، حيث وصل الافتراش إلى السوبرماركات ودورات المياه، حسب ما اتضح ذلك، وتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الزحام المروري الذي أعاق تنقل آليات النظافة لذلك قمنا بحلول موقتة وتحديدا بمنطقة المنارات القريبة من شارع صدقي وذلك بجمع النفايات في مخازن موقتة، كما تم استحداث محطات انتقالية تتمثل بثلاث عمليات جمع ونقل وتخليص وتم التركيز على الجمع والنقل، حيث إن مرمى نفايات الأمانة يبعد 64 كيلومترا ثم تنقل عبر كوننتيرات كبيرة.

وقدم أمين العاصمة المقدسة خلال المؤتمر الصحفي، عرضاً لبرامج وخطط الأمانة التي تم تنفيذها خلال موسم الحج وأهم العقبات التي واجهتها وطرق معالجتها، موضحا أن جميع الأعمال التي تتعلق بأمانة مكة قد سارت وفق الخطط المعدة، مشيدا بدور منسوبي الأمانة من مديري ورؤساء مراكز وموظفين ومساندين وعاملين وكل من أسهم في هذا النجاح.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات