نشرت مجلة "popularmechanics" تقريرًا مصورًا عن أغرب محطات القطار في العالم، والتي صممها مهندسون معماريون لتكون مريحة وفعالة أكثر للراكبين، وجاء التقرير على النحو التالي:

محطة "Drassanes"، وأُفتتحت في برشلونة بإسبانيا عام 1968، وأعاد المهندسان المعماريان " إدواردو فرنانديز" و"غوتييريز وجوردي" تصميمها عام 2009، وفقًا لحدود معينة، بسبب صغر حجمها، حيث أن رصيف المحطة كان في نفس ارتفاع عربات القطار، فلجأ المصممان إلى تصميم يغطي الأسطح القديمة للمحطة.
محطة "شيبويا" في مدينة طوكيو اليابانية، وهي واحدة من أكثر المحطات ازدحامًا في العالم، فهي تخدم أكثر من 2 مليون راكب يوميًا، صممها المعماري "تاداو أندو" لتبدو كأنها سفينة فضاء تحت الأرض، إذ أنها صديقة للبيئة وتسمح بدخول الإضاءة والهواء النقي من خلال أنظمة تهوية تجعل الراكب يشعر بمزيد من الراحة.
محطة "اتوتشا"، وهي أكبر محطة قطار في العاصمة الإسبانية - مدريد، وأعادت السلطات بناءها بعدما اشتعلت فيها النيران عام 1892، وصممها المعماريان "ألبرتو دي بالاسيو" و"جوستاف إيفل" مصمم برج إيفل الفرنسي، ورغم أن تصميمها من الحديد المزخرف يعكس عملاً فنيًا، إلا أن الركاب لم يكن لديهم ما يشاهدونه خلال إنتظارهم القطار، لذلك وفي عام 1992 تم إحضار غابة مساحتها 4000 قدم بها أكثر من 500 نوع من الحيوانات والنباتات، لتسلية الركاب اثناء فترات الانتظار.
محطة "St. Quirin Platz"، وتقع في ميونيخ في ألمانيا، صممها المعماريان "هيرمان" و"أوتل"، هيكلها الخارجي مصنوع بالكامل من الزجاج، ليسمح بنفاذ ضوء الشمس إلى المحطة، كما تبدو مندمجة مع الحديقة الخارجية.
محطة "T-Centralen"، وهي أكثر محطات العاصمة – السويدية - ستكهولم ازدحامًا، فهي المحطة التي تتجمع عندها كل خطوط مترو ستكهولم، ويعبرها نحو 200 ألف راكب يوميًا، وتعتبر تلك المحطة أطول معرض فني في العالم، حيث تضم جدرانها مجموعة من الجداريات المرسومة، كما تحتوي على صخور كهوف طبيعية.
محطة "Expo" في سنغافورة، واكتمل بناؤها عام 2000، وهي من تصميم المعماري "نورمان فوستر"، الذي حرص في تصميمه على مراعاة مناخ سنغافورة الإستوائي، سواء بحماية الركاب من الأمطار شتاء، أو من الشمس صيفًا، من خلال سقف على هيئة أسطوانة من لوحات من التيتانيوم يعكس أشعة الشمس بعيدًا عن المحطة.
محطة "Gare do Oriente" في العاصمة البرتغالية – لشبونة، وهي واحدة من أكبر المحطات في العالم، وتعد مركزًا للنقل في لشبونة، حيث تضم محطة للحافلات، ومركزًا للتسوق، وقسم شرطة، وتستضيف 75مليون راكب سنويًا، بنيت من أجل معرض لشبونة الدولي "إكسبو 98"، وصممها المعماري "سانتياغو كالاترافا" بسقف مميز، كما وترتفع أرصفة المحطة فوق جسور.
محطة مترو "واشنطن دي سي"، وهي ثاني أكثر نظام نقل سريع إزدحامًا في الولايات المتحدة، وتحتوي على 5 خطوط، و86 محطة، عبرت خلاله نحو 215 مليون رحلة في عام 2008 فحسب، وتتميز معظم محطات المترو بتصميمها الداخلي الفريد الذي يخلو من الأعمدة.
محطة "Olaias"، هي ثاني محطة تبنى في لشبونة في البرتغال من أجل معرض "إكسبو 98"، صممها "Tomas Taveira"مع فريق من الفنانين البرتغاليين، ويعكس التصميم الداخلي للمحطة الفن المعاصر، فأسقفها مغطاة ببلاط ملون، مما يجعل من المحطة عملاً فنيًا في حد ذاته.
محطة "Iidabashi"، وهي واحدة من أكثر أنظمة المترو إزدحامًا في العالم، وصممها المعماري "ماكوتو ساي" لتعكس "العمارة المتطورة" داخل وخارج المحطة على حد سواء، فالجزء الخارجي من المحطة مصمم بأشكال فريدة من الزجاج والحديد، مما يعطي المحطة هيئة خارجية فريدة.