close menu

العدل تخصص مقار لزيارة أطفال المطلقين..وفحص دوري لضمان عدم تعرضهم للعنف

العدل تخصص مقار لزيارة أطفال المطلقين..وفحص دوري لضمان عدم تعرضهم للعنف
المصدر:
الرياض

تعمل وزارة العدل على إنشاء مقر مناسب يخصص لرؤية الأطفال وتنفيذ أحكام الزيارة، بجانب محاكم الأحوال الشخصية، وحتى تنفيذ هذه المقار، تسعى الوزارة إلى أن تنفذ أحكام الزيارة في مراكز التنمية الأسرية والاجتماعية كمرحلة أولية، وبوجود اختصاصيات أسريات ونفسيات واجتماعيات، وذلك بعد أن بلغت قضايا الحضانة المنتهية بصك أو قرار 2989 قضية، كان نصيب العاصمة منها 817 قضية، ومكة المكرمة 1207 قضية، بينما بلغت المنطقة الشرقية 319 قضية

كشف ذلك ل"الرياض" مستشار وزير العدل للبرامج الاجتماعية الدكتور ناصر العود وأبان أنه سيتم إخضاع الطفل لفحص دوري للتأكد من سلامته وعدم تعرضه لعنف أو تلقين أو استخدامه كأداة للانتقام بين الأبوين، وللتأكد أنه في بيئة جيدة حال قضايا النزاع الأسري.

وأكد د. العود أن وزير العدل حريص كل حرص على صحة الأبناء النفسية وإنهاء أزمة الوالدين في رؤية الأبناء من خلال مراكز متخصصة تتابع تنفيذ الأحكام.

من جهة أخرى خاطب وزير العدل الشيخ الدكتور محمد العيسى وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين، لبحث آلية لتنفيذ أحكام الزيارة للأبناء المنفصلين والديهم، في مكان مهيأ ومناسب على ألا يكون في مراكز الشرط.

وقد -حصلت "الرياض" على نسخة من الخطاب- الذي وجه للشؤون الاجتماعية لتحقيق مقتضى المادة السادسة والسبعين من نظام التنفيذ الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/53 وتاريخ 13-8-1433ه التي تنص على (يحدد قاضي التنفيذ طريقة تنفيذ الحكم بزيارة الصغير ما لم ينص الحكم عليها، ويجري التنفيذ بتسليم الصغير في مكان مهيأ ومناسب لهذا النوع من التنفيذ، وتحدد وزارة العدل تلك الأماكن في اللائحة، على ألا يكون في مراكز الشرط ونحوها).

يذكر أن هذه الخطوة تأتي في إطار تطبيق نظام الحماية من الإيذاء ونظام حماية الطفل الذي وافق عليه مجلس الوزراء مؤخرا.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات