close menu

اتفاق نهائي للاستقدام من إندونيسيا

اتفاق نهائي للاستقدام من إندونيسيا
المصدر:
صحيفة اليوم

توقع حسين المطيري عضو لجنة الاستقدام بغرفة الشرقية، الوصول الى اتفاق نهائي للاستقدام من اندونيسيا قريبا، بوصول لجنة من هناك لبحث الراتب مع لجنة الاستقدام السعودية، مشيرا الى أن نيبال والهند لا تزالان تشترطان فرض رسم على عمالتها في سفارتيهما، أما العمالة السيرلانكية فقد استغلت الأزمة الحالية وتم رفع أسعار استقدامها إلى 23 ألف ريال، فيما كانت في السابق 2500 ريال.

ووصف المطيري غرامة الـ 30 ريالا عن كل يوم تأخير للعمالة، بأنها غير نظامية، مبينا أنها تطبق فقط على المكاتب الداخلية السعودية، أما المكاتب الخارجية فلا تطبق عليها.

وقال إن المكاتب الداخلية لا ذنب لها في التأخير الذي يوجب فرض هذه الغرامات بل في الأساس من يفعل ذلك هي المكاتب الخارجية، ولديها جميع العقود، مؤكدا أن ذلك لن يساعد في تسريع إجراءات المكاتب.

وأشار المطيري الى أنه سيتم خلال الثلاثة الأشهر القادمة توقيع الاتفاقية النهائية مع عدة دول بشأن العمالة المنزلية، وفي مقدمتها اندونيسيا التي لديها إجراءات سريعة وسلسة وعدد كبير من العمالة، مبينا أن هذه الأزمة تسببت في خسائر كبيرة لقطاع الاستقدام، والقضية شائكة، ولابد من حلها قريبا.

وشدّد عضو لجنة الاستقدام على أن مكاتب الاستقدام في المملكة لم تتأخر في إجراءات وصول العمالة، فهي بالكاد تستغرق أسبوعا، وتنجز من طرفنا كمكاتب داخلية لأن التأخير يضر كل مكتب وليس في صالحه إطلاقاً ولكن التأخير في الأًصل في المكاتب الخارجية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات