close menu

صحيفة: الملحقية بأمريكا توقف الصرف عن مرافقي المبتعثين في حال عودتهم للمملكة

صحيفة: الملحقية بأمريكا توقف الصرف عن مرافقي المبتعثين في حال عودتهم للمملكة
المصدر:
أخبار 24

ذكرت صحيفة محلية أن الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة، بدأت بإيقاف الصرف عن زوجات وأبناء المبتعثين في حال مغادرتهم للمبتعث وعودتهم إلى المملكة.

وبحسب صحيفة "المدينة"، أبدى عددٌ من المبتعثين تذمرهم من هذا القرار، مطالبين الملحقية ووزارة التعليم العالي بإعادة النظر فيه، كونهم مسؤولين عن أسرهم وليس لديهم مصدر دخل آخر غير المكافآت التي يتقاضونها من الملحقية.

وأوضح أحدهم أنه حضر إلى أمريكا ضمن برنامج خادم الحرمين للابتعاث، وكانت ترافقه زوجته وابنته، وتبقى لديه سنتان للعودة إلى المملكة، إلا أنه قرر إرجاع عائلته إلى المملكة لظروف خاصة، لافتاً إلى أن الصرف توقف عن أسرته، وليس لديه دخل أو وظيفة تساعده على الإنفاق عليهم.

من جانبه، تساءل عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالرحمن العطوي، عن كيفية قطع المكافآت عن ذوي المبتعثين المرافقين لهم في حال مغادرة أمريكا، على الرغم من أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، يشترط ألاّ يكون المتقدم للابتعاث شاغلاً لوظيفة حكومية.

وأضاف بأن هؤلاء المبتعثين ينفقون على مرافقيهم من مكافآت الابتعاث ولا يجدون مصدراً آخر للدخل للإنفاق عليهم، مطالباً وزارة التعليم العالي بدراسة ظروف المبتعثين التي أجبرتهم الظروف على إعادة أسرهم إلى المملكة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات