close menu

العرض والطلب يحددان رواتب عاملات بنجلاديش المنزليات

العرض والطلب يحددان رواتب عاملات بنجلاديش المنزليات
المصدر:
مكة

أكد الملحق العمالي بسفارة بنجلاديش في الرياض سيروار عالم لـ»مكة» أن راتب العاملات المنزليات المستقدمات من بنجلاديش سيعتمد على عاملين أساسيين هما العرض والطلب، ومستوى رواتب العمال في القطاع الخاص، مشددا على أنه لن يقل عن 800 ريال شهريا في جميع الأحوال.

وأشار إلى أن العاملة ستتمتع بيوم إجازة أسبوعي، وستخضع لتدريب مسبق قبل مجيئها للسعودية في مدة تتراوح بين 4 - 6 أسابيع، وسيشمل تدريبهن اللغة وثقافة البلد الذي سيعملن فيه والدين، والقيم الاجتماعية في السعودية، مشيرا إلى أن سرعة وصولهن تعتمد على الجانب السعودي ومتى سيبدأ إصدار التأشيرات، ومدى توفر العمالة، واستكمال إجراءات الاستقدام.

وأضاف أن شركات الاستقدام السعودية ستتحمل جانبا من مسؤولية تدريب العمالات بعد اختيارهن.

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة العمل تيسير المفرج ما ذكره مصدر مطلع لـ»مكة» من أن استقدام العمالة البنجلاديشية سيبدأ بالعمالة المنزلية وتشمل العاملات المنزليات والبستانيين والسائقين، ويقدر عددهم بنصف مليون عامل وعاملة، وسيتبع ذلك استقدام عمالة المنشآت، لكنه بين عدم إمكانية تقدير الفترة الزمنية الفاصلة بين مراحل الاستقدام.

وقال إن آلية الاستقدام على مراحل هدفها تنظيمي وتلبية للطلب الكبير على العمالة المنزلية.

وبدد المفرج مخاوف ذكرتها مصادر لـ»مكة» من ألا تكون العمالة المنزلية البنجلاديشية مدربة بشكل كاف قبل وصولها إلى السعودية، قائلا: لقد تلقينا ضمانات مطمئنه من دكا بإخضاع العمالة للتدريب المناسب لمهامها الوظيفية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات