close menu

الرياض: استخراج قطعه معدنية بطول 3سم من مراهق

الرياض: استخراج قطعه معدنية بطول 3سم من مراهق
المصدر:
الرياض

نجح فريق طبي بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض مؤخراً بإجراء عملية جراحية لشاب يبلغ من العمر ( 14 ) عاماً بسبب وجود قطعة معدنية بطول ( 3سم ) في ساندوتش كادت أن تسبب له شلل في حال وصولها إلى الحبل الشوكي قد تؤدي إلى الوفاة في حال بقاء القطعة المعدنية داخل المريء .

أوضحت ذلك استشارية الأنف و الأذن الحنجرة بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض الدكتورة/ عالية المطيري مشيرة إلى أن المريض حضر إلى قسم الطوارئ بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض و كان يشكو من ألم مع إحساس بوخز إبرة في المريء لمدة أسبوعين بعد تناوله أحد الوجبات السريعة .

وبعد إجراء الأشعة السينية اتضح وجود جسم معدني في منطقة الرقبة كما تم عمل منظار للمريء و عمل أشعة مقطعية لمنطقة العنق و تأكد من خلالها وجود القطعة المعدنية خارج المريء مخترقاً عضلات الفقرات العنقية إلى عمق الغضروف بين الفقرة السابعة و الفقرة الصدرية الأولى .وتم في الحال إخضاع المريض لعملية استكشافية بالعنق لاستخراج القطعة المعدنية عن طريق عمل فتحة صغيرة بالرقبة بعد تحديد مكانه بمساعدة أشعة CR .

و بعد رفع و تحريك الغدة الدرقية و القصبة الهوائية و المريء مع الحفاظ على الضمد السباتي ( الشرياني الوريدي ) و الوصول إلى منطقة الغشاء المبطن لعضلات الفقرات العنقية تم تحديد منطقة وجود الجسم الغريب و إجراء وفتح الغشاء المبطن لعضلات الفقرات و من ثم استخراجه .

و أكدت الدكتورة المطيري أن العملية الجراحية تكللت بالنجاح و لله الحمد و خرج المريض من غرفة العمليات دون وجود أي مضاعفات و تم إجراء في اليوم الثاني أشعة ملونة للتأكد من خلو المريض من أي من المضاعفات وقد غادر المريض المدينة بعد 48 ساعة و هو الآن بصحة جيدة.

صورة للأشعة توضح القطعة المعدنية

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات