close menu

الجمارك تمنع فسح 182 ألف مكيف مخالف لإعادة تصديرها

الجمارك تمنع فسح 182 ألف مكيف مخالف لإعادة تصديرها
المصدر:
عكاظ

منع جمركا ميناءي جدة الإسلامي، والملك عبدالعزيز بالدمام فسح 182 ألف مكيف جديد إلى المملكة خلال الفترة الأخيرة، بسبب مخالفة تلك المكيفات لمواصفات كفاءة الطاقة.

وأفصحت الجمارك أن هذه المكيفات متنوعة «اسبلت، شباك»، وأنه سيتم بيعها عبر مزادين علنيين، ابتداء من الأحد بعد المقبل برسم الصادر، لمخالفتها لبرنامج كفاء الطاقة.

وفي التفاصيل، قال المسؤولون عن الجمركين لـ «عكاظ»: إن عدد المكيفات التي سيتم عرضها للبيع في مزادين أحدهما في جدة لبيع ما يقارب 75 ألف مكيف بوحدات مختلفة، إضافة لبيع المواد الغذائية والسيارات والأقمشة، منوها بأن هناك مزادات تقوم بشكل شبه ربع سنوي في الميناء.

أما ميناء الدمام فقدرت عدد وحدات التكييف المعروضة في المزاد العلني به بنحو 107 الف وحدة منوها بأن المزاد سيقتصر على المكيفات.

وقال إنه لا يمكن إدخال هذه المكيفات للمملكة، وإنما ستباع بـ «الصادر»، مستثنين بقية المواد التي سيتم وضعها في المزاد والتي ستباع برسم الوارد كذلك.

واشترطت مصلحة الجمارك أنه عند رغبة الشراء للأدوات المعروضة غير التكييف، على المشتري إخراج البضائع من الجمرك بصفة عاجلة بعد رسو المزاد عليه، ودفع كامل القيمة نقدا أو شيك مصدق باسم مدير عام الجمارك، إضافة لدفع عمولة السعي المتعارف عليها 2.5 % لقيمة البيع.

كما اشترطت تصدير المكيفات من الجمرك خلال 30 يوما من رسو المزاد، إضافة لدفع كامل القيمة نقدا أو بشيك مصدر كذلك العملة، منوهة بأنه يحق لمن يحمل إقامة نظامية الدخول في المزاد.

وبين المسؤولون أن مدة المزاد ليست محددة وإنما يحددها الانتهاء من بيع كافة البضائع المعروضة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات