close menu

السويكت: 16عربة جاهزة للتشغيل التجريبي لـ«قطار الحرمين»

السويكت: 16عربة جاهزة للتشغيل التجريبي لـ«قطار الحرمين»
المصدر:
المدينة

كشف الرئيس العام لمؤسسة الخطوط الحديدية المهندس محمد السويكت عن أول تشغيل تجريبي لمشروع قطار الحرمين الشريفين خلال الفترة المقبلة للجزء الرابط بين المدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ لافتًا أن التشغيل التجريبي سيستمر حتى فصل الصيف وبسرعات مختلفة حتى 300 كيلومتر في الساعة، للتأكد من مطابقته وملاءمته المواصفات.

وأكد السويكت في حوار مع «المدينة» أن القطار الأول وصل إلى المملكة، لافتًا أن الطقم مكون من عربتي قيادة و13 عربة ركاب تستوعب 417 راكبًا، إضافة إلى عربة تم تخصيصها للمطعم، لافتًا إلى أن مشروع قطار الحرمين السريع هو المشروع الأضخم في تاريخ السكة الحديد بالمملكة، حيث تحرص المؤسسة ووزارة النقل على ترجمة طموحات القيادة الحكيمة في توفير وسائل نقل حديثة ومريحة.

وتناول السويكت أهم المشروعات التي تعكف المؤسسة حاليًا على تنفيذها ذات العلاقة بمجالات رفع كفاءة التشغيل لخطي الركاب والشحن وتطوير البنية التحتية للشبكة بصفة عامة إلى نص الحوار:

** ما الجديد الذي أضافته المؤسسة لمشروع قطار الحرمين؟

مشروع قطار الحرمين السريع هو المشروع الأضخم في تاريخ السكة الحديد بالمملكة حيث تحرص المؤسسة ووزارة النقل على ترجمة طموحات القيادة الحكيمة في توفير وسائل نقل حديثة ومريحة وهو أول خط حديدي يعمل بالطاقة الكهربائية في المملكة لربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مرورًا بمدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ بطول 450 كلم مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة.

وسيبدأ التشغيل التجريبي لمشروع قطار الحرمين الشريفين خلال الفترة المقبلة للجزء الرابط بين المدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية ويستمر التشغيل التجريبي حتى فصل الصيف وبسرعات مختلفة حتى 300 كيلومتر في الساعة، للتأكد من مطابقته وملاءمته للمواصفات كافة.

أما بالنسبة للقطارات المرتبطة بمشروع قطار الحرمين، فقد وصل القطار الأول إلى المملكة والطقم مكون من عربتي قيادة و13 عربة ركاب تستوعب 417 راكبًا إضافة إلى عربة تم تخصيصها للمطعم، والغرض من التشغيل التجريبي هو ضمان مطابقة القطارات للمواصفات والتأكد من ملاءمته للسير بسرعات مختلفة ومن مطابقة التصاميم وملاءمتها بما يتناسب والعوامل الجوية في المملكة كدرجات الحرارة المرتفعة والرطوبة وتعرضه للأتربة ومدى تحمله لذلك علمًا بأن المشروع يشمل تصنيع 35 قطارًا.

** ماهي آخر المشروعات التي تعمل عليها المؤسسة حاليًا؟

تُنفذ المؤسسة حاليًا مجموعة من المشروعات الحيوية ذات العلاقة بمجالات رفع كفاءة التشغيل لخطي الركاب والشحن وتهدف هذه المشروعات إلى تطوير البنية التحتية للشبكة وتحسين مستوى الصيانة ورفع مستويات السلامة والمراقبة الأمنية على امتداد الشبكة وتحديث وزيادة أسطول المؤسسة من قطارات الركاب وعربات البضائع بما يلبي حاجة عملاء المؤسسة.

ومن أهم هذه المشروعات مشروع ازدواج خط الركاب بين الهفوف والرياض ومشروع تطوير المحطات ورفع سرعة قطارات الركاب إلى 160 كم/ساعة كمرحلة أولى ثم زيادتها إلى 180 كم/ ساعة لتقليل زمن الرحلة بين مدينتي الدمام والرياض.

وهناك مشروع تطوير تصنيف العربات في الدمام وتجديد 50 كيلومترًا متفرقة من خط البضائع فضلًا عن ترقية نظام الإشارات والتحكم بين الدمام والرياض من خلال استخدام أحدث نظم الاشارات والاتصالات المستخدمة حاليًا وهو النظام الأوروبي-المستوى الأولERTMS-Level (1 وإنشاء مجمع ورش الصيانة في الدمام وإنشاء جسور جديدة لجميع تقاطعات خط الركاب بالإضافة إلى تجديد وتحسين عدد من الخطوط الحديدية وإنشاء طريق بمحاذاة الخط الحديدي.

فيما يتعلق بالمشروعات الجديدة التي ستقوم بها المؤسسة في مرحلتها المقبلة استكمال مشروع تطوير محطات الركاب وتأمين عربات لنقل الحاويات والحبوب والإسمنت واستكمال مرحلة مشروع إنشاء جسور جديدة لجميع تقاطعات الركاب ومشروع تأمين سياج مقاوم للاختراق لكامل خط الركاب.

** هل هناك قطارات جديدة ستنضم للمؤسسة وماعددها؟

قامت المؤسسة بتأمين أربعة قطارات ركاب جديدة من شركة كاف الإسبانية فضلًا عن الثمانية أطقم التي سبق تأمينها والتي تعمل حاليًا على خط الركاب بين الدمام والرياض، ويتكون كل طقم من هذه القطارات من خمس عربات وقاطرتين وقد وصل طقمان من الأطقم الأربعة وجارٍ تشغيلهما تجريبيًا وإجراء الاختبارات اللازمة عليهما قبل دخولهما الخدمة رسميًا كما ستتسلم المؤسسة باقي الأطقم قريبًا.

وهذه القطارات ستنضم للقطارات التي تعمل بين الدمام والرياض، ورحلات خاصة بين الدمام والأحساء ولدى المؤسسة خطة جارٍ العمل عليها لزيادة عدد الرحلات بين الدمام والرياض والرحلات البينية بين الهفوف والرياض والدمام والهفوف.

كما أن المؤسسة بصدد تأمين ستة أطقم قطارات ركاب حديثة وقد تم في العقود الجديدة مراعاة أي ملاحظات كان قد تم رصدها في القطارات التي سبق تشغيلها على الخط .

وفيما يخص نشاط نقل البضائع فقد قامت المؤسسة بتأمين ست قاطرات مناورة قوتها 2000حصان، إضافة إلى توريد (٨) قاطرات جر بقوة (٣٥٠٠) حصان وتصنيع وتوريد (10) قاطرات سحب و (10) قاطرات للعربات بقوة 3500 حصان بالإضافة لعقد تصنيع وتوريد (٢٢٠) عربة شحن مزدوجة لتضاف إلى القاطرات العاملة في مجال نقل البضائع وكذلك تأمين (500) من عربات شحن بضائع منوعة لمواجهة لتلبية الطلب المتنامي على نقل الحبوب والإسمنت والجير والصخور مع شركات أراسكو وشركة الإسمنت وشركة البلحة وشركة الجيركو.

** ما الدول التي تفضلون التعاون معها في مجال القطارات؟

تركز دائما المؤسسة عند تعاقدها لتأمين قطارات سواء لقطارات الركاب أو البضائع على الشركات العالمية ذات الخبرة الطويلة في مجال تصنيع القطارات ولا تقف عند بلد بعينها، حيث تقوم المؤسسة عادة بطرح منافسات عالمية مفتوحة لتأمين ما تحتاجه من القطارات بمواصفات ومعايير ذات جودة عالية ويتم نشر إعلان المنافسة في عدد من الصحف العالمية والمجلات المتخصصة في السكك الحديدية كذلك يتم توجيه دعوات إلى عدد من الشركات المعروفة على مستوى العالم كالشركات الالمانية والاسبانية والفرنسية إلخ، وبناء على نظام المنافسات الحكومية يتم التعاقد مع أفضل العروض.

ويتم الأخذ في الاعتبار عند تأهيل أي شركة عالمية ما تمتلكه من تاريخ وخبرة في هذا المجال وأن تكون شركة عالمية متخصصة في صناعة القطارات ورائدة في السوق الدولية في مجال تصميم وصيانة وتصنيع وتوريد المعدات والقطارات والمكونات لشبكات السكك الحديدية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات