close menu

نقل جدة العام يلتهم 5 آلاف عقار

نقل جدة العام يلتهم 5 آلاف عقار
المصدر:
مكة

كشف نائب رئيس لجنة التثمين بالغرفة التجارية في جدة عوض الدوسي عن انطلاق مشروع النقل العام لربط شمال مدينة جدة بجنوبها، حيث تم اعتماده بقيمة 1.4 مليار ريال ويربط جنوب جدة بشمالها إلى منطقة ذهبان بطول أكثر من 70 كلم وسوف يتم نزع أكثر من 5 آلاف عقار وقد اعتمدت التكلفة دون تقييم نزع العقارات والأراضي التي يمر بها المشروع.

وأكد الدوسي قرب الانتهاء من تثمين العقارات المنزوعة التي سحبت لإطلاق مشروع قطار الحرمين، مشيرا إلى أن مبالغ العقارات التي نزعت لقطار الحرمين والمدينة الرياضية والسيول تجاوزت 20 مليار ريال.

وبلغت قيمة نزع عقارات طريق الحرمين الشريفين التي تتجاوز 3600 عقار نحو 10 مليارات ريال وتشمل العقارات من حدود رابغ حتى حدود بحرة وهي منطقة مسؤولة عنها محافظة جدة وحدود النقل في جدة.

وأشار الدوسي إلى تسليم 80% من أصحاب تلك العقارات مستحقاتهم المالية من قبل وزارة المالية.

وأوضح الدوسي أن القرارات المهمة والمشاريع التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قد وضعت حدا للارتجالية التي يعاني منها السوق العقاري، لافتا إلى أن من ضمن المشاريع التي لاقت تحركا كبيرا، فرض رسوم على الأراضي البيضاء وتطوير المنح وفرض آلية لها، مما أعطى ذوي الدخل المحدçود ومن لا يملكون مبالغ مالية فرصا كبيرة يستطيعون بها شراء عقارات والإقدام على تملك وحدات سكنية في متناول أيديهم.

وأشار الدوسي إلى أن هناك ترتيبات تعمل عليها وزارة العدل مع الجهات المعنية لحل ازدواجية تملك الصكوك التي تقع بين المشتري والمالك حيث تبين ضياع حقوق المئات وضياع ملايين الأراضي التي تقدر بالملايين مما أضر بالاقتصاد، حيث تنظر المحاكم آلاف القضايا من تلك النوعية.

وطالب بإنشاء موقع يعمل كشريك ومركز معلومات يخدم أمانة جدة ويتبع كاتب عدل لضمان عدم ازدواجية الصكوك وضياع الحقوق.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات