نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية تقريرًا مصورًا، تناولت فيه أفضل 10 متاحف في أوروبا لم يسمع بها الكثيرون من قبل، وذلك على النحو التالي:

افتتح متحف كامبا عام 2003 في براغ عاصمة التشيك، ويضم مجموعة من الأعمال الفنية المميزة لوسط أوروبا من القرن العشرين، ويجمع المتحف أعمالاً لفنانين مثل يوكو أونو، وآندي وارهول، وجوليان أوبي، كما يتميز في الخارج بوجود مجموعة من طيور البطاريق الصفراء التي تضيء ليلاً.
يقع متحف الحقائب والمحافظ في أمستردام في هولندا، ويحتوي على أكثر من 5000 حقيبة ومحفظة، تم تجميعها على مدار مئات الأعوام، وأسسه هنريكي وهاينز ايفو، بعد عثورهما على حقيبة يد فيروزية في قرية إنجليزية، تعود إلى القرن التاسع عشر.
كان متحف زادكيني في باريس منزلاً للنحات أوسيب زادكيني وزوجته الرسامة، حيث عملا به لنصف قرن تقريبًا، وهو متحف مخصص لعرض أعمال "زادكيني"، ويضم مئات التماثيل واللوحات له، كما يستضيف معارض الفن المعاصر أيضًا، وقد تم تجديده منذ بضع سنوات.
مركز "CaixaForum" الثقافي في مدريد، وقد صممه المهندسان المعماريان السويسريان هرتزوغ ودي ميرون، كان محطة كهرباء فيما مضى، لكن تم تحويله إلى متحف، إضافة إلى بناء جدار يشتمل على 15 ألف نبتة، ويحتوي المعرض الموجود حاليًا، على أعمال من الفن المصري القديم وأجسام حيوانات، كان خبير من متحف اللوفر قد جمعها.
يضم متحف "كاسا" في لشبونة، مجموعة من الأعمال الخاصة لأنطونيو ميديروس الميدا، والتي يعود تاريخها إلى القرن العشرين، ويحتوي على أثاث فاخر ومرايا بإطار ذهبي، كما يضم 25 غرفة، من بينها غرفة للنسيج وغرفة للخزف وغرفة للفضة.
يقع متحف "فازاريلي" في بودابست على ضفاف نهر الدانوب، ويضم أكثر من 400 عمل من الأعمال الفنية للنحات الفرنسي "فيكتور فازاريلي"، والذي يعد أول من ابتدع فن الخداع البصري، كما يستضيف المتحف المعارض الفنية المعاصرة باستمرار.
يمزج متحف "مونتا مارتيني المركزي" في روما بين الكلاسيكية والحداثة، إذ يجمع بين النحت اليوناني والروماني وبين محركات وتوربينات لأول محطة كهرباء عامة في المدينة.
يضم متحف "Hofmobiliendepot Möbel" في فيينا، مجموعة من الأثاث الإمبراطوري، إذ يضم الأثاث الذي كانت تملكه عائلة "هابسبورغ" المالكة، كما يضم أيضًا مجموعة من الأثاث الحديث لفنانين نمساويين، منذ أن أُعيد افتتاحه عام 1998.
أسس الصحفي ورسام الكاريكاتير البولندي "إريك يبينسكي" متحف الرسوم الكاريكاتورية في وارسو، ورغم أنه مكان صغير إلا أنه يضم أكثر من 20 ألف رسم كاريكاتيري لفنانين من جميع أنحاء العالم، ويحتوي على أعمال لفنانين منذ القرن السابع عشر وحتى الآن.
يضم متحف "Designpanoptikum" في برلين مجموعة من الأشياء غير الاعتيادية، أسسه المصور الروسي فلاد كورنييف وافتتحه عام 2010، ويحتوي على عدد من الأجهزة الطبية والصناعية القديمة، مثل كراسي أطباء الأسنان والأطراف الصناعية، وأدوات غوص معدنية.