close menu

أشرطة عاكسة «فسفورية» على جوانب الشاحنات ومركبات النقل بدءاً من 2017

أشرطة عاكسة «فسفورية» على جوانب الشاحنات ومركبات النقل بدءاً من 2017
المصدر:
الرياض

أكد محافظ الهيئة د. سعد بن عثمان القصبي، على أن وسائل الأمان بمركبات النقل مثل الشاحنات والمقطورات والسيارات الصغيرة تعد من أكثر القضايا التي تحظى باهتمام شديد لدى الجهات المختصة والمعنية، وأيضاً لدى المواطن العادي لاسيما في ظل إشارة التقديرات إلى أن المملكة تحتضن نحو مليوني شاحنة ومقطورة، إضافة إلى التوقعات بنمو سوق الشاحنات والمقطورات بالمملكة بنسبة 8.4% سنوياً.

وقال في كلمة ألقاها نيابة عنه م. عبدالله القحطاني نائب المحافظ للمواصفات والمختبرات ورش العمل المتخصصة لمناقشة اللوائح الفنية السعودية لحواجز الشاحنات والمقطورات : "أصدرت الهيئة ثلاث لوائح فنية ملزمة خاصة بحواجز الحماية الأمامية والخلفية والجانبية للشاحنات والمقطورات الجديدة وقد دخل التطبيق مرحلته الأولى بداية هذا العام 2015 للشاحنات والقاطرات الجديدة المستوردة والمقطورات الجديدة المستوردة، وبالتعاون مع الجهات المعنية تم إقرار خطة التطبيق على عدة مراحل وشملت الشاحنات والقاطرات والمقطورات القديمة المستوردة وشاحنات نقل المواد الخطرة الشاحنات اعتباراً من 1/1/1437ه، والقاطرات والمقطورات للنقل العام "الاساطيل" اعتباراً من 1/4/1437ه، والشاحنات والقاطرات والمقطورات العابرة للمملكة والشاحنات والقاطرات والمقطورات للقطاع الخاص اعتباراً من 1/7/1437ه.

وكشف عن تحديث اللائحة الفنية الخاصة بالمتطلبات العامة للسلامة للسيارات، وتم الإلزام فيها بوضع أشرطة عاكسة "فسفورية" على جوانب الشاحنات ومركبات نقل البضائع عموماً وسيتم الإلزام بها بدءاً من موديلات 2017. كما أشار إلى أن هيئة المواصفات أصدرت 102 لائحة فنية و480 مواصفة قياسية سعودية خاصة بالسيارات، وقد راعت عند إصدار هذه اللوائح الفنية والمواصفات القياسية الرجوع إلى أحدث اللوائح الفنية العالمية للدول المتقدمة صناعياً مثل اللوائح الفيدرالية الأمريكية وكذلك اللوائح الفنية الصادرة من اللجنة الاقتصادية الأوروبية "WP 29" والتي تعمل جميع الدول الصناعية على التوافق مع تلك اللوائح.

 

أضف تعليقك
paper icon