close menu

اشتراط اللغة العربية في منظمة التجارة العالمية

اشتراط اللغة العربية في منظمة التجارة العالمية
المصدر:
البلاد

   اختتمت في جنيف أعمال اجتماع وزراء التجارة العرب الذي ترأسه وزير التجارة و الصناعة العماني سعد بن محمد المرضوف السعدي.

وأقر وزراء التجارة العرب خلال الاجتماع العديد من التوصيات التي تضمنها البيان الذي قدمته المجموعة العربية لمنظمة التجارة العالمية .. وشددوا على أهمية المحافظة على جدول الدوحة للتنمية وانجاح اختتامها بحيث يكون العمل تجاه المفاوضات المستقبلية مؤكدين أهمية التقدم الذي تم إحرازه في السابق ضمن مبدأ الصفقة الواحدة وأن يتم تجنيب المفاوضات والمؤتمر الوزاري الثامن إضافة أية قضايا جديدة قد تزيد من الأعباء والصعوبات على الدول الأعضاء بالمنظمة.

وأوصى وزراء التجارة العرب بتكليف المجموعة العربية بجنيف دراسة موضوع المادة 12 الخاصة بإجراءات الانضمام إلى المنظمة واقتراح الآليات التي يمكن أن تسهم في تحسين الإجراءات المتعلقة بالانضمام لمنظمة التجارة العالمية .. كما أكدوا دعم حصول دولة فلسطين على صفة مراقب في المنظمة.

وفيما يتعلق بطلب حصول جامعة الدول العربية على صفة مراقب في المنظمة أيد الوزراء ما سبق أن أكدت عليه المجموعة العربية في اجتماع المجلس العام بأن الدول العربية توافق على قبول دعوة جميع المنظمات الدولية والإقليمية الحكومية للمشاركة في المؤتمر بما فيها جامعة الدول العربية دون أي تمييز بين تلك المنظمات بصورة غير مبررة.وكلف وزراء التجارة العرب مجلس السفراء العرب في منظمة التجارة العالمية في جنيف بمواصلة الجهود لإدراج اللغة العربية كلغة عاملة في منظمة التجارة العالمية.

وحول تعزيز عمل المجموعة العربية بمنظمة التجارة العالمية أقر الوزراء عددا من التوصيات التي تهدف إلى تعزيز دور المجموعة العربية من خلال دعم وفود الدول العربية بالكوادر البشرية المؤهلة وتعزيز التنسيق والتعاون بين وفود الدول العربية بما يسهم في توحيد المواقف في اجتماعات منظمة التجارة العالمية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات