نشر موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي تقريرًا مصورًا تناول به دولاً صغيرة إلى الحد الذي يمكن رؤيتها وزيارتها خلال يوم واحد فحسب، وجاء التقرير على النحو التالي:

"جبل طارق" هي منطقة حكم ذاتي تابعة لبريطانيا تقع قبالة ساحل جنوب إسبانيا، يبلغ عدد سكانها 30 ألف نسمة، تتميز بتضاريسها الخاصة التي تشكل عامل جذب رئيسي للمنطقة، يقضي معظم الزوار يومًا واحدًا بها، إذ يستقلون التلفريك للاستمتاع بمشاهدة المناظر من أعلى.
تقع جزيرة مان في البحر الأيرلندي بين إنجلترا وأيرلندا، لا تعتبر جزءًا من إنجلترا لكنها تتبعها، يبلغ عدد سكانها 84 ألف نسمة، يمكن الوصول إليها عبر رحلات الطيران من البر الرئيسي أو عبر سفينة سريعة من ليفربول.
تبلغ مساحة موناكو في جنوب فرنسا 2 كيلومتر، وبالرغم من ذلك يعيش بها 37 ألف نسمة، يتحدث السكان الذين ولدوا ونشأوا بها اللغة الفرنسية والإيطالية والإنجليزية، بالإضافة إلى اللغة المحلية، تحتوي على ميناء رائع، وكازينوهات فاخرة ظهرت في أفلام "جيمس بوند" ، كما أن بها متحف علوم المحيطات الشهير.
تعد "سان مارينو" أقدم دولة ذات سيادة وجمهورية دستورية في العالم، تقع في شبه الجزيرة الإيطالية على الجانب الشرقي من جبال الأبينيني، تبلغ مساحتها 38,6 كيلومتر، ويصل عدد سكانها إلى 32 ألف نسمة، واليورو هو عملتها المتداولة.
تقع "ليشتنشتاين" في جبال الألب بين سويسرا والنمسا، تمتد عبر نحو 25 كيلومترًا، يبلغ عدد سكانها 37 ألف نسمة، نظام الحكم بها ملكي دستوري، حيث تحكمها عائلة مالكة تسكن في قلعة في الجبل تطل على العاصمة مثل الحكايات الخيالية.
جزر فوكلاند هي عبارة عن أرخبيل يتمتع بحكم ذاتي قبالة أمريكا الجنوبية، وهي موطن للطيور النادرة والحيتان والأغنام وعدة أنواع من البطاريق التي يفوق عددها عدد السكان البالغ 3000 نسمة، لا توجد بها ماكينات صراف آلي، ويستقبل مطارها رحلات جوية من تشيلي وإنجلترا فحسب، ويصل المسافرون إليها على متن السفن بصورة رئيسية خلال فصل الصيف.
تمتد مدينة الفاتيكان عبر 110 أفدنة، مما يجعلها أصغر دولة مستقلة معترف بها في العالم، تقع في قلب العاصمة إيطاليا ويفصلها عنها أسوار خاصة، يبلغ عدد سكانها 800 نسمة، يأتي السياح لزيارة كنيسة سيستينا، وتسلق قبة كاتدرائية القديس بطرس التي صممها الفنان مايكل أنجلو.
تقع إمارة أندورا في جبال البرانس بين إسبانيا وفرنسا، يبلغ عدد سكانها 76 ألف نسمة، يتبع معظمها التقاليد والعادات الإسبانية، واللغة الرسمية هي الكاتالونية.
ماكاو هي عبارة عن شبه جزيرة صغيرة بالقرب من الصين، كانت مستعمرة برتغالية حتى عام 1999، لكنها الآن منطقة إدارية تابعة لجمهورية الصين الشعبية، ورغم ذلك فلها عملتها الخاصة.