اعتبرت "التليجراف" رحلات القطار إحدى أفضل الوسائل لاستكشاف الهند، فالدولة الآسيوية لديها أحد أطول خطوط السكك الحديدية في العالم والتي تمتد لمسافة 66 ألف كيلو متر وتشمل أكثر من 7 آلاف محطة، وتنقل نحو 23 مليون راكب يوميا ليبلغ إجمالي الأعداد السنوية للركاب حوالي 8.4 مليار راكب، وتحرص الدولة على أن تكون رسوم استخدام الخدمة في متناول معظم السكان.

ورغم أهميتها تعاني 85%من خطوط السكك الحديدية في الهند من القدم إذ أنها إحدى موروثات فترة الاستعمار البريطاني، ومنذ حصولها على الاستقلال في عام 1947 قامت الهند بإنشاء ما لا يزيد عن 10 آلاف كيلو متر جديدة أي حوالي سدس حجم الشبكة الحالية.

وقد رشحت "التليجراف" خمس من رحلات القطار التي تقدم مزيجا من المتعة والإثارة والترقب للسائح في هذه الدولة الآسيوية العريقة.

1-Deccan Odyssey:
تقدم رحلات قطارات "ديكان أوديسي" خدمة فاخرة للمسافرين، ويصف بعض خبراء السفر القطارات بأنها "قصور تسير على عجلات"، وتوفر 6 رحلات تختلف في وجهاتها لكنها تتشابه في متعة المشاهدة التي توفرها للسائح خلال الرحلة ما بين مناظر طبيعية خلابة ومعالم تراثية وتاريخية متميزة.
2-قطار اللعبة:تمتد سكك حديد "دارجيلينج" في جبال الهيمالايا لأكثر من 80 كيلومترا، وتم استكمالها في عام 1881 بعد عدة صعوبات نظرا لإقامتها في هذا الموقع الجبلي، ويطلق عليها اسم "القطار اللعبة" نظرا لتشابه قطاراتها الكلاسيكية بلعب القطارات التي يلهو بها الأطفال خاصة قاطراتها البخارية، ويضطر الركاب لاستكمال الجزء الأخير من الرحلة على عربات تجرها العجول نتيجة تعرج الطريق في هذا الجزء.
ويمر القطار خلال رحلته وسط الأحياء السكنية الضيقة والأسواق لدرجة أن الراكب يمكن أن يلمس المنازل بيديه من شدة اقتراب القطار منها، ويثير مشهد الأطفال وهم يمرحون حول القطار البهجة والمرح في نفوس الركاب.
3-The Saurashtra Mail:
تعد رحلة القطار "Saurashtra Mail" بين مدينتي "Okha" و"Ledo" من أمتع رحلات القطار في الهند حيث تمر بالعديد من الحقول الخضراء الرائعة والمئات من أشجار النخيل ونباتات الصبار. شارك كما يشاهد الركاب المزارعين وهم يعملون في الحقول والرعاة وهو يراقبون أغنامهم والجمال وهي تمر والجاموس وهو يستحم في مياه النهر وغيرها من مظاهر الريف الطريفة.
4-The Maharaja’s Express:
يقدم قطار "مهراجا إكسبريس" خدمة فندقية 7 نجوم، ويتيح للركاب تجربة حياة الملوك لفترة قصيرة من الزمن، ويمر بجميع أنحاء الهند.
وتشمل الرحلة اصطحاب الركاب في السادسة والنصف إلى حديقة "Ranthambore" الوطنية داخل سيارات "لاند كروزر" مكشوفة، فيستمتعون بمشاهد الجمال الطبيعي للتلال والبحيرات، وتضم الحديقة 55 نمرا إضافة للعديد من الغزلان والقرود وغيرها من الحيوانات البرية.
5-قطار مومباي اليومي:
أما من يريد أن يجرب حياة الهنود العاديين فعليه أن يكافح لركوب قطار "مومباي" اليومي في ظل الازدحام البشري الرهيب الذي يشتهر به القطار، فعملية صعود القطار تشبه المغامرة حيث تعتمد على مبدأ "إما أن تُهاجِم أو تُهاجَم" ــ على حد وصف "التيليجراف".