ألقى موقع "CheetSheet" المتخصص في شؤون السيارات الضوء على عدد من أشهر وأبرز موديلات السيارات ومقارنتها قديما وحديثا، حيث شهدت صناعة السيارات تطورا مذهلا منذ مطلع القرن العشرين سواء في التصميم أو الأداء.

 

1-Alfa Romeo 8C: يرتبط موديل "ألفا روميو" في الأذهان بسيارات السباق والسيارات الرياضية الفاخرة، وقد مر بمراحل تطور متتالية منذ الثلاثينيات حتى وصل إلى هذا المستوى المذهل الذي يبدو عليه حاليا.
وهناك بعض أوجه التشابه بين الموديل الحالي ونسخة الثلاثينيات مثل غطاء المحرك والحواجز الجانبية، كما تشبه كشافات الضباب في الطراز الأحدث كشافات الإضاءة المزدوجة في الموديلات الأقدم.
2-Chevrolet Coverte:
لم يكن الطراز الأقدم من "شيفروليه كوفيرت" في عام 1953 يتمتع بنفس القوة والمتانة في الأداء التي يتميز بها الطراز الحالي، وشهد هذا الطراز تطورا متسارعا عبر العقود حتى حقق هذا التحول الدرامي في التصميم والأداء.
3-Dodge Dart:
تعتبر "دارت" أصغر السيارات التي تنتجها شركة "دودج" من حيث الحجم، ولها تاريخ طويل يعود إلى عام 1960 حينما تم إطلاق الموديل لأول مرة.
4-Ford Mustang:
شهد طراز "فورد موستانج" تغيرا كبيرا خلال العقود الأخيرة، لكن موديل 2015 ما زال يحتفظ بكثير من ملامح الموديل الأقدم لعام 1964 دون افساد روحه العصرية، وحرصت الشركة على عدم إلحاق تغيرات درامية على التصميم الخارجي المألوف لسيارات "موستناج" طوال العقود الماضية، ويعد محركها ذات 8 أسطوانات وسعة 5 لترات أبرز ملامح السيارة.
5-Jeep Wrangler:
تم إطلاق أول سيارة من هذا الطراز في الأربعينيات، لكن اسمه تعرض للتغير عدة مرات أكثر من التغيرات التي طرأت على الموديل نفسه، وتم تطوير الشكل الخارجي بصورة كبيرة ليتواكب مع العصر.
6-Mercedes Benz SL Class:
تعتبر "مرسيدس بنز اس ال كلاس" من أيقونات السيارات الرياضية، وشهد الموديل الحديث تباينا واسعا عن نظيره الأسبق إذ اختفت أبوابه المجنحة التي كانت أبرز ما يميزه قديما، كما تغير تماما تصميم الكشافات الأمامية، ولا يوجد تشابه بينهما غير أن كلاهما من فئة السيارات الرياضية المزودة ببابين.
7-Mini Cooper:
تعتبر "ميني كوبر" الحالية "كبيرة الحجم" مقارنة بالموديل الأصلي في الخمسينيات والستينيات، وهناك تشابه كبير في التصميم الخارجي بينهما، لكن الموديل الأحدث مزود بمصابيح أمامية أكثر بيضاوية ومرايا جانبية.
8-Pontiac GTO:
يعود تاريخ إطلاق طراز "بونتياك جي تي أو" إلى نهاية العشرينيات، وكان يعد مؤشرا لانطلاق جيل السيارات الفارهة، وتعد من أقوى السيارات الأمريكية أداء، لكن الموديل لم يشهد تطورا ملحوظا عند محاولة إحيائه في عام 2004 مما فشل في إغراء المستهلكين بالشراء، فلم يلق الموديل الحديث نفس الإقبال الذي شهدته الموديلات الأقدم، واضطرت "جنرال موتورز" إلى وقف انتاج الموديل في إطار برنامج إنقاذ الشركة من الإفلاس.
9-Porsche 911:
تعتبر "بورش 911" من أفضل السيارات على الطريق منذ إنتاجها في عام 1963 وحتى الآن، وما زال الموديل الحديث يحتفظ ببعض سمات خلفه الأقدم مثل المحرك المسطح في خلفية السيارة والشكل الدائري للكشافات الأمامية.
10-Volkswagen Beetle:
يشبه الموديل الحالي لـ "فولكس فاجن بيتل" إلى حد بعيد موديل عام 1938 في التصميم الخارجي، لكن في المجمل يعتبر سيارة مختلفة تماما، فقد تم ترحيل الموتور إلى مقدمة السيارة، وهي أكبر حجما من الموديل الأقدم.