close menu

عضوية تقييم شرط لتثمين البيضاء والمؤهلون 152 مقيما

عضوية تقييم شرط لتثمين البيضاء والمؤهلون 152 مقيما
المصدر:
مكة

استبقت الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين «تقييم» بدء نفاذ قرار تطبيق رسوم الأراضي البيضاء بتأهيل 152 مقيما عقاريا حاصلا على رخصة موقتة حتى أمس، يمكن أن تستعين بهم الدولة في تحديد أسعار كل أرض بيضاء، وفق ما أكده الأمين العام للهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين عصام المبارك لـ»مكة».

وأوضح المبارك أنه بالرغم من عدم وصول نسخة من نظام رسوم الأراضي البيضاء للهيئة بعد اعتماده من قبل مجلس الوزراء، إلا أن هناك مؤشرات بأن أعضاء الهيئة المرخصين هم من سيقوم بمهمة تحديد أسعار الأراضي لمنح الجهات المختصة صورة أكثر وضوحا وذات طابع رسمي لتحديد هامش الرسوم التي تطبق على كل أرض.

17 دورة إلزامية

وشدد المبارك على أن الهيئة مستعدة حاليا حال طلب تقييم الأراضي البيضاء، وأن الرخص لن تمنح للمقيمين العقاريين ما لم يجتازوا 17 دورة تدريبية متخصصة في تقييم العقار.

وقال إن الهيئة عقدت 22 دورة تدريبية في منهج 101 و102 و103 التي تؤهل مقيمين عقاريين، إذ هدفت الهيئة من ذلك إلى تنظيم سوق التثمين والتقييم العقاري.

وأشار إلى أن الهيئة بدأت منذ فترة مبكرة في تأهيل مقيمين عقاريين مرخصين، وعقدت دورات كثيرة، وأن هناك دورات ستقام نهاية الشهر، وتحديدا في 24 صفر الحالي بجدة، ومن يشارك في تلك الدورات سيكون ممن سيسمح له بممارسة التثمين والتقييم العقاري بعد أن يمنح رخصة من الهيئة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات