close menu

الاشتراك في «شموس» شرط لفتح محلات الذهب والمجوهرات

الاشتراك في «شموس» شرط لفتح محلات الذهب والمجوهرات
المصدر:
المدينة

صدرت توجيهات لإحكام الرقابة على المنشآت والمحلات التي تقوم بشراء المعادن الثمينة والأحجار الكريمة المعاد بيعها من خارج المحلات التجارية.

وتضمنت التعليمات الجديدة بأن يقوم مركز المعلومات الوطني بدعم نظام «شموس» لتوثيق شراء المعادن الثمينة والأحجار الكريمة من المتعامل بالتصوير الآلي وأوزانه بالجرام وكذلك تدوين بيانات الهوية كاملة، على ان يُكلف كل صاحب محل تجاري لبيع وشراء المعادن الثمينة والاحجار الكريمة بالتسجيل في نظام «شموس» وتوثيق ووصف كل ما يعرض عليه للبيع ويرغب في شرائه ويسجل كامل المعلومات عنه وعن البائع لتلك المعادن وتدون كامل البيانات في النظام الأمني.

كما تضمنت أن يقوم صاحب المحل التجاري لبيع المعادن الثمينة والاحجار الكريمة بتوفير بيئة استخدام النظام الامني مثل (موقع استخدام النظام - الكوادر البشرية - شبكة الاتصال - الأجهزة الحاسوبية - وغيرها).

كما يُلزم كل صاحب محل تجاري مرخص قائم ويمارس نشاط البيع والشراء للمعادن الثمينة والاحجار الكريمة بالاشتراك في النظام الامني.

ويعتبر الاشتراك في النظام الامني شرط اساسي لمنح ترخيص فتح محل تجاري جديد أو التجديد لأي محل قائم لبيع المعادن الثمينة والاحجار الكريمة يرغب مالكه ممارسة نشاط البيع والشراء ولا يحق لأي محل تجاري ممارسة هذا النشاط ما لم يكن مشتركًا في النظام، كما أنه يعتبر الترخيص شرط أساسي للاشتراك في النظام.

ويتم إدخال بيانات جميع قطع المعادن الثمينة والاحجار الكريمة التي تعرض على صاحب المحل لشرائها بعد توثيقها بالتصوير وبيانات من قام بإحضارها وعرضها بشكل فوري على النظام على أن تكون بيانات قطع المعادن الثمينة والاحجار الكريمة وبيانات من قام بعرضها مكتملة وبياناتها صحيحة ومكتملة وبموجب الهويات الوطنية أو جوازات السفر أو أي هوية شخصية معتمدة لمن قام بالعرض وعلى مسؤولية المُدخل، وإذا كانت لدى المنشأة أنظمة حاسوبية لتسجيل بيانات المعادن الثمينة والأحجار الكريمة والعملاء فعليها ربط هذه الانظمة بالنظام الامني فيما يخص بيانات المعادن الثمينة والاحجار الكريمة والبائعين لها.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات