close menu

{الطاقة الدولية}: السعودية تتصرف بمسؤولية في السوق النفطية

{الطاقة الدولية}: السعودية تتصرف بمسؤولية في السوق النفطية
المصدر:
الشرق الأوسط

أفاد مدير وكالة الطاقة الدولية التركي فاتح بيرول، أمس، بأن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، «تتصرف بمسؤولية» في السوق، مستشهدًا بسجلها السابق في المساعدة على جلب التوازن إلى الإمدادات العالمية.

وجاءت تصريحات بيرول، الذي تولى رئاسة الوكالة في سبتمبر (أيلول) الماضي، ردًا على تقرير زعم أن السعودية ستقدم مقترحًا مفاجئًا خلال اجتماع لمنظمة «أوبك» بفيينا لخفض الإنتاج في العام المقبل، بشرط الوفاء بقيود صارمة.

وعلى الفور، فنّد مصدر نفطي سعودي ما أوردته نشرة «إنرجي إنتليجنس»، وقال إن ما ذكرته النشرة «عارٍ عن الصحة».

وبينما يعقد وزراء نفط دول منظمة «أوبك» اجتماعًا رسميًا في فيينا، اليوم، نقلت وكالة «رويترز» عن وزير البترول السعودي علي النعيمي أنه عقد، أمس، اجتماعًا «ممتازًا» غير رسمي مع زملائه في دول «أوبك»، لكنه امتنع عن الإدلاء بمزيد من التعليقات، بينما قال وزراء آخرون إنه لم يتم اتخاذ أي قرارات.

وقبل الاجتماع المقرر، اليوم، استبعدت مصادر أن تنجح محاولات فنزويلا في فرض «آلية نطاق سعري»، تضع حدودًا دنيا وقصوى للبرميل بين 25 و80 دولارًا، من أجل دعم الأسعار ووقف انهيارها.

وأوضحت المصادر أن «الحديث عن (آلية نطاق سعري)، أو تخصيص حصص، أصبح من الماضي.. والواقع يؤكد أن الأسواق هي التي تحقق التوازن بين العرض والطلب، وصولاً إلى أسعار مقبولة للمنتج والمستهلك».

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات