أبرز موقع "Indiatoday" عشرة من أفضل الأسواق الحرة على مستوى العالم، ووصفها بأنها مراكز تجارية ملحق بها مطارات وليس العكس.

وتعتبر عملية التسوق ذاتها متعة حقيقية للكثيرين، وتقدم مراكز التسوق المنتشرة بالمطارات فرصاً ممتازة لشراء أرقى المنتجات بأقل الأسعار حيث تستفيد من الإعفاء الجمركي على منتجاتها, وفقا لأرقام العالمية.

نيودلهي:يضم مطار "نيودلهي" أكبر الأسواق الحرة على مستوى الهند إذ تقدر مساحته بـ 2000 متر مربع، ويقع في صالة "3" ويفتح أبوابه على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، ويفضل الدفع بالعملة المحلية "الروبية الهندية" داخل السوق لتفادي الرسوم المحصلة على استخدام البطاقات الائتمانية المقيمة بالدولار.
جوهانسبرج:يضم مطار "جوهانسبرج" في جنوب افريقيا واحداً من أفضل الأسواق الحرة في إفريقيا، ويضم السوق أكثر من 100 متجر يبيع مجموعة واسعة من البضائع من العطور وحتى المجوهرات، ويمكن إرسال طلبات العميل عبر الموقع الإلكتروني للسوق قبل يومين من سفره فيجدها معدة في انتظاره عندما يصل للمطار.
هونج كونج:تعد هونج كونج من أبرز مراكز التسوق في العالم، ويتجلى ذلك في مطار "هونج كونج الدولي" الذي يضم سوقين في صالتي "1" و"2"، يبلغ عدد المتاجر بهما نحو 280 متجراً، وتتشابه الأسعار في السوق مع نظيرتها في الأسواق التجارية التقليدية بالمدينة، وتعد منتجات التجميل الأكثر مبيعاً في السوق.
إنشيون الدولي:تعتبر سوق مطار "إنشيون الدولي" بالعاصمة الكورية "سول" ثالث أكبر سوق حرة في العالم بعد كل من "دبي" و"هيثرو"، وهو أشبه بمركز تجاري ضخم ملحق به مطار، ويضم 90 متجراً تقع في الجناحين الأوسط والغربي لصالة الركاب، ويضم الطابق الرابع من الصالة عدداً من المتاجر المخصصة لبيع الهدايا التذكارية ذات الطابع الثقافي الكوري، يُنصح بتفقد عروض التسوق على موقع السوق الإلكتروني قبل الشراء.
هيثرو:تبلغ مساحة السوق الحرة بمطار "هيثرو" في "لندن" نحو 48 ألف متر مربع ممتدة على طول الصالات الخمس للمطار، وتقدم جميع فئات المنتجات والأسعار، وتضم صالة "5" المجموعات الأكثر تنوعاً من المنتجات ومعظمها بريطانية الصنع، ويوفر المطار مرشدين شخصيين للتسوق يمكن إيجادهم في صالات المغادرة والتعرف عليهم بسهولة من خلال زيهم الأخضر الموحد، وهي خدمة مجانية يمكن حجزها هاتفياً.
دبي:يعد مطار "دبي" الدولي من أكثر المطارات ازدحاما حول العالم، ويضم كذلك عدداً من أفخم متاجر السوق الحرة في العالم، وتمتد السوق على مساحة 26 ألف متر مربع في صالات "1" و"2" و"3"، وتعد أكبر سوق حرة في العالم من حيث المبيعات التي بلغت 1.6 مليار دولار في عام 2012 وفقاً لأحدث المعلومات المتوفرة، وتنظم السوق مسابقات سحب وتقدم جوائز قيمة تصل إلى حد السيارات الفاخرة.
سخيبول:شعار مطار "سخيبول" في "أمستردام" هو "شاهد واشتر وسافر"، ويحرص المطار على الاحتفاظ بمكانته كأحد أهم مراكز تسوق المطارات، ويقدم خصومات ضخمة وعروضا قيمة مثل عرض "اشتر اثنين واحصل على ثلاثة"، كما يقدم ضمان عامين على جميع المنتجات بالسوق، وتوفر كافة متاجر السوق أرخص عروض الأسعار بالفعل.
زيورخ:تُعرف السوق الحرة في مطار "زيورخ" السويسري بـ "جنة التسوق"، فهي تبيع أفخم الماركات العالمية المعفاة من الجمارك والضرائب، وتنتشر المتاجر على طول جميع البوابات وكذلك صالة استرجاع الحقائب، وتوفر السوق خدمة تقديم الطلبات المسبقة عبر موقعها الإلكتروني.
ميامي:يعد مطار "ميامي" بالولايات المتحدة البوابة الأمريكية إلى دول أمريكا اللاتينية، وشهد عمليات توسعة ضخمة قفزت بمساحته إلى 3000 فدان "الفدان حول 4200 متر مربع"، وقد أصبحت صالات المطار أشبه بمراكز تجارية أكثر من كونها منشآت خاصة بالمطار، ويضم أكثر من 200 متجر يبيع أفخر المنتجات، لكن المطار لا يسمح بالتسوق في السوق الحرة لدى الوصول، ويقتصر التسوق على رحلات المغادرة الدولية فقط.
فرانكفورت:يعد مطار "فرانكفورت" أكثر مطارات ألمانيا ازدحاماً، وتكفي مساحة السوق الحرة به لإقامة أربعة ملاعب لكرة القدم، وتضم 30 مركزاً تجارياً من بينها "Airport City Mall Frankfurt" في صالة "1" الذي تتجاوز مساحته 6000 متر مربع و"Shopping Plaza" في صالة "2" الذي تقدر مساحته بأكثر من 1000 متر مربع، ويمكن إرسال الطلبات إلكترونياً قبل 12 ساعة من موعد الرحلة.