close menu

مواطن سعودي يبتكر ترقيم القبور آلياً

مواطن سعودي يبتكر ترقيم القبور آلياً
المصدر:
الرياض

ابتكر مواطن سعودي تطبيق "اكرام" الذي يهدف الى ترقيم القبور في مقبرة الدمام، من خلال ربطها بأرقام صممها على لوحات معدنية بارزة ومربوطة بأجهزة حاسب آلي وفق قاعدة بيانات تم انشاؤها لتسهيل التعرف على مكان القبر، بحيث تقسم المقبرة الى مربعات وصفوف افقية وعمودية لتصبح احداثيات القبر واضحة، وتكفل المواطن بتنفيذ المشروع على نفقته الخاصة.

ذكر صاحب المبادرة المواطن طارق الزايد -متقاعد بشركة ارامكو السعودية-: أن الهدف من التطبيق هو توثيق القبور وتسهيل ايجادها في حالة رغبة ذوي المتوفى زيارة قبر قريبهم، بدلا من وضع علامات كالخشب والأقمشة والصخور وغيرها، كما يساعد التطبيق في اثبات هوية المتوفى ومعرفة قبره في حالات النزاع في اثبات الحق والميراث خصوصا لمجهولي الهوية.

عملنا جاهدين قبل 3 سنوات لتجميع المعلومات وارسال رسائل نصية لذوي المتوفين لإحصاء جميع البيانات ورصدها على التطبيق، يوجد تطبيق "اكرام" على APP store, Android، حيث يحتوي التطبيق على صفحة بيانات المتوفى اسمه وتاريخ ميلاده ووفاته بالهجري والميلادي، وصفحة أخرى تحتوي على رقم القبر ومكانه، وصفحة ثالثة تحتوي على خريطة توضح احداثيات القبر. ويضيف الزايد ان امانة المنطقة الشرقية ممثلة في الأمين المهندس فهد الجبير تواصلت معي وقدمت دعما مستفيضا، كما قام وكيل الأمين المهندس عبدالله القريني بتقديم جميع التسهيلات الممكنة، وطلب استشارتي في تطوير وتنظيم المقبرة. وقد تلقيت اتصالات من بعض المسؤولين في دولة قطر والامارات الذين أبدوا الرغبة في اخذ نسخة من التطبيق.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات