وقعت خلال العام الماضي 2015 عدة حوادث راح ضحيتها مئات الشهداء و المتوفين، فبداية من حادث تدافع منى الذي يعد الأكبر، مروراً بعدد من الحوادث الإرهابية، نسلط الضوء على أبرز الحوادث التي وقعت في المملكة في عام 2015.

الهجوم الإرهابي على منفذ سويف الحدودي والذي استشهد فيه قائد حرس الحدود بالمنطقة الشمالية العقيد عودة البلوي واثنان من رجال الأمن، وذلك أثناء صدهم لتسلل 4 إرهابيين إلى الحدود والذين قتل 3 منهم خلال المواجهات وفجر الرابع نفسه.
إطلاق النار على اثنين من رجال الأمن واستشهادهما أثناء تواجدهما في دورية أمنية شرق مدينة الرياض، وتمكنت الجهات الأمنية من القبض على أحد مطلقي النار ويدعى يزيد أبونيان، وأعلنت عن مكافأة مليون ريال لمن يقدم معلومات عن شريكه نواف العنزي الذي ألقي القبض عليه لاحقاً في محافظة رماح داخل مخيم.
"تفجير القديح" الذي نفذه إرهابي كان يرتدي حزاماً ناسفاً في أحد مساجد بلدة القديح بمحافظة القطيف، مما أدى إلى استشهاد وإصابة 109 أشخاص.
"تفجير العنود" الذي استشهد فيه 4 أشخاص بعدما فجر إرهابي ينتمي لتنظيم "داعش" حزاماً ناسفا نفسه أمام مدخل جامع العنود بمدينة الدمام بعدما اشتبهت الجهات الأمنية في محاولته استهداف المصلين.
تحطم طائرة خاصة تقل 3 من أفراد عائلة بن لادن بالإضافة إلى قائد الطائرة، وذلك في موقف للسيارات بالقرب من مطار بلاكبوش في بريطانيا.
"تفجير الحائر" الذي أصيب فيه اثنان من رجال الأمن بعد تفجير إرهابي لسيارة عند نقطة تفتيش على طريق الحائر بمدينة الرياض، وذلك بعدما قتل الإرهابي منفذ التفجير خاله العقيد راشد الصفيان في منزله بالرياض.
"تفجير طوارئ عسير" الذي استشهد فيه 15 جندياً من أفراد قوات الطوارئ الخاصة وأصيب 40 آخرين بعدما فجر إرهابي ينتمي لتنظيم "داعش" نفسه داخل المسجد التابع لمقر قوات الطوارئ الخاصة بعسير أثناء أداء الجنود لصلاة الظهر.
حادثة سقوط رافعة في الحرم المكي الشريف، مما أدى إلى وفاة 111 شخصاً وإصابة 138 آخرين، و أوضحت التحقيقات أنها سقطت بسبب تعرضها لرياح قوية أثناء توقفها في وضعية خاطئة مع عدم الالتزام بتعليمات المصنع أو أنظمة السلامة.
حادث "تدافع منى" الذي نتج عنه استشهاد 769 شخصاً وإصابة 934 آخرين في مشعر منى بسبب الزحام ، واستنفرت الجهات الصحية والإسعافية جهودها لنقل المصابين وتقديم الرعاية الصحية لهم.
استشهاد رجل الأمن مدوس العنزي ليلة عيد الأضحى في محافظة الشملي بمنطقة حائل بعدما استدرجه اثنان من أبناء عمه إلى منطقة جبلية وقتلاه غدراً بعد تقييده تنفيذاً لأوامر من تنظيم "داعش" وتم القبض على أحدهما وقتل الآخر بعد محاصرتهما.
"تفجير مسجد نجران" الذي نفذه إرهابي ينتمي لتنظيم "داعش" أثناء خروج المصلين من أحد مساجد حي الدحضة بمدينة نجران، واستشهد في الحادث 2 من المصلين وأصيب 25 آخرين.
إطلاق النار على تجمع للمواطنين بالقرب من أحد مساجد بلدة سيهات بمحافظة القطيف مما أدى إلى استشهاد 5 أشخاص بينهم امرأة وإصابة 9 آخرين، وتمكنت الجهات الأمنية من قتل منفذ الهجوم.
"حريق مستشفى جازان" الذي استشهد فيه 25 شخصاً وأصيب 123 آخرين بعدما اندلع حريق في ساعة متأخرة من الليل في العناية المركزة بقسم الولادة والأطفال، وتمكنت إحدى الممرضات وتدعى "أميرة إسماعيل" من إنقاذ 8 أطفال من النيران.