لا تخلو بلد في معظم دول العالم من الإشاعات أو الافتراءات ، خاصة بعدما أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي المصدر الأول في ترويجها ،نسلط الضوء في هذا التقرير على أبرز الإشاعات خلال العام 2015 التي كان أبرزها عملية النصب  الكبرى التي تفاعل معها الكثير عبر مواقع التوصل تحت اسم معرف" سارة إبراهيم" وإليكم التقرير.

سارة إبراهيم: طفلة مريضة بالسرطان، أنشئ لها حسابان على تويتر وانستقرام ‏بهما صورة لطفلة ادعى الحسابان أنها لطفلة تدعى سارة إبراهيم مع رجاء بالدعاء ‏لها بالشفاء وللتبرع المالي لها ولمرضى السرطان، وتفاعل معها العديد من رواد مواقع التواصل، لكن اتضح فيما بعد أن الحسابين على تويتر وانستقرام مزوران حيث إن الصورة المنشورة ‏عليهما تمت سرقتها من طفلة أمريكية اسمها "اسمه" مصابة بالفعل بسرطان العظام ‏منذ 2013 ولها حساب دعم على فيس بوك باسم "فريق اسمه".
زوجة تضرب زوجها بكعب الحذاء في الجبيل: تداولت مواقع التواصل خبر اعتداء زوجة ‏على زوجها بالضرب بحذائها، مع صورة لكعب حذاء في رأس رجل يرقد بالمستشفى، واتضح أن حدوث الواقعة في الجبيل غير صحيح، والحقيقة أن الصورة التقطت بمستشفى في البرازيل.
برج ساعة مكة يطلق الضوء الأخضر احتفالًا بالمولد النبوي: إشاعة تداولتها وسائل إعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي ، في 12 من ربيع الأول ذكرى مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكن في الحقيقة أن الضوء الأخضر الصادر من ساعة مكة كان بمناسبة دخول شهر رجب من العام الماضي، حيث تمكن قاصدو مكة من مشاهدة الضوء الأخضر وأشعة الليزر من برج الساعة من مسافات بعيدة.
العشب ينبت في قبر ‏بمحافظة ‏الخرج: تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورة لأحد القبور في مقبرة الثليماء بمحافظة ‏الخرج، ينبت عليه العشب، وكثر زوار القبر ظناً منهم أن هذه من كرامات ‏المتوفى، وقد اتضح أن نبت العشب على القبر حدث بفعل فاعل، حيث ظل أحد أقرباء المتوفى يرش الماء يوميًا على القبر فنبتت البذور.
أطفال كنديون يستقبلون اللاجئين السوريين بأنشودة "طلع البدر علينا": تداولت وسائل الإعلام ومواقع التواصل مقطع فيديو لأطفال كنديين يغنون الأنشودة الإسلامية "طلع البدر علينا" على أنها ضمن الاحتفال الرسمي الكندي الذي أقيم ترحيبا باللاجئين السوريين ولكن الحقيقة أن الفيديو لا علاقة له بالاستقبال الرسمي، ولا باللاجئين السوريين، ولكنه كان تسجيلا لحفل خاص بالمدارس الفرنسية في أوتاوا، بكندا.
دفن جماعي لضحايا تدافع منى في حج العام الماضي وهم بملابس الإحرام: إشاعة تم تداولها على واتساب وتويتر بدفن جماعي لضحايا تدافع منى في حج العام الماضي، واتضح أن الصور الحقيقية تعود لدفن جماعي لضحايا موجة الحر التي ضربت باكستان في يونيو 2015.
نيجيريا تبني كعبة بديلة عن الكعبة المشرفة بهدف الاستغناء عن الحج بمكة: صور تم تداولها على نطاق واسع لما قيل إنه كعبة بنيت في دولة نيجيريا للطواف بها لتكون بديلة للحج والعمرة إلى مكة المكرمة، لكن الحقيقة أن الصورة لنموذج للكعبة لتدريب الحجاج على مناسك الحج.
اكتشاف أكبر حقل نفط في العالم بمنطقة القصيم: تم تداول أنباء بمواقع التواصل الاجتماعي مفادها اكتشاف أكبر حقل نفط في العالم شرق مدينة الأسياح بالقصيم بمخزون تريليون برميل، حيث تبين أن الإشاعة غير صحيحة حيث نفتها الجهة المعنية.
القبض على باكستاني يبيع بوله على أنه بول الإبل: صورة متداولة رافقتها إشاعة بالقبض على صاحبها الباكستاني بعد ضبطه يبيع بوله على أنه بول الإبل، واتضح أن الصورة المنشورة تعود لرجل فلبيني متهم في قضية قتل في بلاده ولا علاقة لها بالمملكة.
إصدار العملة النقدية السعودية الجديدة من فئة 1000 ريال: تم تداول عدة صور لتصميمات مختلفة لعملة سعودية قيل إنها صدرت عن مؤسسة النقد العربي السعودي تحمل صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ومن فئة 1000 ريال، واتضح أن التصميمات قديمة نفذتها إحدى الطالبات في اختبار مادة القرافيك ديزاين وتم نفي ذلك من قبل الجهات المعنية.
ضبط متفجرات متجهة إلى ملعب الجوهرة بجدة: إشاعة راجت عبر وسائل التواصل عن ضبط عملية تفجير باستخدام شنطتين مليئتين بالمتفجرات في ملعب الجوهرة بجدة مع صورة توضح ذلك، واتضح أن الخبر غير صحيح جملة وتفصيلًا.
القبض على إيراني يوزع حلوى تسبب العقم للفتيات في المسجد النبوي: إشاعة متكررة يتم تداولها في مواقع التواصل بإلقاء القبض على إيراني يرتدي زيا نسائيا في المسجد النبوي وهو يوزع الحلوى التي تسبب العقم على الفتيات الصغار، واتضح أنها لا أساس لها من الصحة، وأن الصورة المنشورة هي لوافد عربي تم القبض عليه متنكرًا بزي نسائي ويتجول في القسم النسائي بالمسجد النبوي، بغرض النشل.
الإمارات توظف إنسانًا آليًا خطيبًا لصلاة الجمعة: تم تداول خبر على تويتر بأن دولة الإمارات بصدد توظيف إنسان آلي ليقوم بإلقاء خطبة الجمعة، بعد أن يتم تحميله بالخطبة المطلوبة، وأرفقت ذلك بصورة لإنسان آلي يرتدي "بشت" وعمامة، واتضح أن الخبر غير صحيح والصور لمجسم رجل آلي تفاعلي، أطلق عليه اسم "ابن سينا"، صنعه طلاب جامعة العين عام 2009.
فتوى للمفتي تتيح أكل الرجل لزوجته بشروط: تداولت مواقع إيرانية ما نسبته كذبًا لسماحة مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ من أنه أفتى بجواز أكل الرجل لزوجته في حال الجوع الشديد، ونفى سماحة المفتي ما نسب إليه ودعا للإعراض عن مثل تلك الأباطيل، التي روجت لها وسائل إعلامية إيرانية كقناة "العالم".
اكتشاف أرامكو لجثث قوم عاد: انتشرت إشاعة عالمية ، عن اكتشاف شركة أرامكو لجثث قوم عاد أثناء الحفر، بينما الحقيقة هي أن الصور تعود لعام 2002، والتقطت ضمن مسابقة فوتوشوب للتعديل على الصور الأصلية لحفريات جامعة كورنيل الأمريكية عام 2000، بشأن هيكل حيوان يسمى الماستودون.
زيادة رواتب موظفي الدولة بنسبة 30% للمدنيين و50% للعسكريين: تداولت مواقع التواصل صورة برقية بأمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بزيادة رواتب موظفي الدولة المدنيين 30%، والعسكريين 50%، واتضح أن البرقية مزورة وبها أخطاء تنسيقية وإملائية، وتمت كتابتها على برقية سابقة تعود لعام 1429هـ، وتحمل نفس رقم الصادر.
فرد أمن يجهش بالبكاء عند مرور جثمان الملك عبدالله رحمه الله: تداول نشطاء صورة لأحد جنود الأمن وهو يجهش بالبكاء قائلين إنها لحظة مرور السيارة التي تحمل جثمان الملك عبدالله رحمه الله، واتضح أن الصورة تعود للحظة خروج جثمان أمير الكويت الشيخ جابر رحمه الله، من قصر دسمان.
منح الجنسية السعودية للأجانب المولودين على أراضيها: تداول ناشطون خبرًا بمنح المملكة الجنسية السعودية لكل من ولد على أراضيها، وتبين أن الخبر قديم من عام 2007، ولا صحة له، ونفته الجهات المعنية.